الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"منتدى المياه".. "التحلية" تستعرض أحدث براءة اختراع ابتكرتها لإنتاج النظيفة

تم النشر في: 

30 أبريل 2024, 11:56 صباحاً

تستعرض المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة, أحدث ابتكاراتها المتمثلة في براءة اختراع جديدة يمكن من خلالها إنتاج النظيفة عن طريق استغلال مياه الرجيع الملحي، وذلك خلال مشاركتها في المنتدى للمياه ٢٠٢٤.

وتسعى التحلية من خلال براءة الاختراع الجديدة، التي سجلها معهد ابتكار تقنيات المياه والأبحاث المتقدمة "وتيرا"، الذراع البحثي للمؤسسة، إلى استغلال فارق الملوحة بين مياه البحر والرجيع الملحي الناتجة من عمليات التحلية، وتحويلها إلى طاقة نظيفة باستخدام غشاء التناضح الأمامي متعدد المراحل.

وتهدف التحلية من خلال هذا الابتكار النوعي إلى ضمان مصدر طاقة نظيف ومستدام، وخفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق أقصى استفادة من الرجيع الملحي لإنتاج الطاقة، بما يسهم في خفض تكاليف الإنتاج وتعزيز الاستدامة البيئية وتعزيز آفاق تطوير المزيد من الابتكارات والتقنيات الحديثة.

وتستعرض التحلية أيضًا مبادراتها وحلولها المتنوعة لاستدامة موارد المياه في المملكة وتعزيز قدراتها لإنتاج المياه المحلاة بكفاءة وموثوقية من خلال المنتدى السعودي للمياه المقام في العاصمة الذي تنظمه وزارة المياه والبيئة والزراعة، حيث يجمع المنتدى قادة قطاع المياه محلياً وإقليمياً ودولياً والخبراء والباحثين والمتخصصين، ويتضمن استعرض الفرص الاستثمارية في قطاع المياه وزيادة حجم التبادل المعرفي.

وتتمثل مشاركة "التحلية" خلال المنتدى في ثلاث جلسات حوارية وثلاث حلقات نقاش، بالإضافة لجناح خاص في المعرض المقام على هامش أعمال المنتدى، فيما توقع مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للأرصاد في مجالات البيانات والمعلومات للأرصاد الجوية والبحرية، واستغلال تقنيات الأقمار الصناعية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الحوسبة المتقدمة.

وتأتي مشاركة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المنتدى السعودي للمياه 2024م بصفتها أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم بإنتاج وصل إلى 11،5 مليون متر مكعب من المياه يومياً، عبر شبكات مكونة من 33 منظومة إنتاج و139 محطة تنقية، وتملك التحلية رقماً قياسياً عالمياً كأقل منظومة إنتاج في استهلاك الطاقة بواقع 2،27 كيلو واط/ساعة بالإضافة إلى حلول الطاقة النظيفة وتحقيقها خفض 20 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية حتى عام ٢٠٢٣ وتستهدف الوصول إلى خفض 37 مليون طن متري عام 2025.

وتعمل التحلية على تسخير التقنيات ودعم الأبحاث والابتكارات في مجال المياه، ونجحت في تحقيق 33 براءة اختراع خلال الـ 24 شهراً الماضية، أحدها استخراج المعادن الثمينة عن طريق فصل العناصر ثنائية التكافؤ من مياه الرجيع الملحي، تعزيزاً لمفهوم الاقتصاد الدائري بصفته أحد أبرز مستهدفات رؤية المملكة 2030 للحفاظ على الأمن المائي والبيئي وتحقيق النمو المستدام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا