عرب وعالم / السعودية / المواطن

675 مليون دولار حجم استثمارات نيوم بالخارج

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قامت شركة نيوم، المطورة لمدينة نيوم المستقبلية على شاطئ البحر الأحمر في ، باستثمار 2.5 مليار ريال (حوالي 675 مليون دولار) في شركات خارجية، وكان المحور الرئيس لهذه الاستثمارات تكنولوجيا التنقل، بحسب نائب الرئيس التنفيذي للشركة ريان فايز.

استثمارات نيوم في التكنولوجيا

وكشف ريان فايز أن شركة نيوم استثمرت في ، وبشركة “فولوكوبتر” (Volocopter)، و”زيرو آفيا” (ZeroAvia) البريطانية المتخصصة بمجال التنقل باستخدام الهيدروجين، وجاءت تصريحاته خلال مشاركته بإحدى جلسات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يُعقد على مدى يومين في العاصمة تحت شعار “التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية”.

قد يهمّك أيضاً

وأفصح فايز عن استثمار الشركة في “أنيموكا” (Animoca) لتقنيات الألعاب، وفي قطاع الغذاء، من خلال الشركة التابعة “توبيان”. منوّهًا بأن نيوم “تتمتع بأداة مهمة للغاية، تتمثل بـ”صندوق نيوم للاستثمار”، للقيام بالاستثمارات الصحيحة في الخارج، وجلب الاستثمارات المناسبة إلى المدينة”.

توقيع اتفاقية لدعم مشاريع نيوم

وأعلنت نيوم عن توقيع اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار) تستهدف دعم الأعمال في 4 مشاريع هي “ذا لاين” و”أوكساچون” و”تروجينا” و”سندالة”. تعتمد الاتفاقية الجديدة على هيكلية المرابحة، وشاركت فيها 9 بنوك.

“ذا لاين” هو مشروع أعلن عن تصاميمه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في يوليو 2022، حيث تمتد المدينة الخالية من الانبعاثات بطول 170 كيلومترًا، وعرض 200 متر فقط، وارتفاع 500 متر فوق سطح البحر، وتتسع عند إنجازها لنحو 9 ملايين نسمة.

أوكساچون تقدم نموذج جديد لمراكز التصنيع

في حين أن “أوكساچون” هي مدينة صناعية على البحر الأحمر، تستهدف تقديم نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية بانبعاثات كربونية صفرية، حيث تعتمد 100% على النظيفة.

و”تروجينا” هو مشروع للسياحة الجبلية يستهدف استقطاب أكثر من 700 ألف زائر، وحوالي 7 آلاف من السكان الدائمين في “قرية تروجينا”، والقطاعات السكنية المجاورة، كما سيوفر المشروع أكثر من 10 آلاف فرصة عمل بحلول عام 2030.

سندالة تجذب 2400 زائر يوميًّا

ومن المتوقع أن تجذب جزيرة “سندالة” نحو 2400 زائر يوميًّا بحلول 2028، مع وجود 3 فنادق فاخرة تضم 333 شقة فندقية و88 فيلا و413 غرفة فندقية، بالإضافة إلى نادٍ لليخوت و86 رصيفًا بحريًّا.

فايز شدّد في كلمته اليوم على أن نيوم “أكثر من مجرد مشروع تطوير عقاري، بل هي ركيزة أساسية لرؤية 2030 لخلق اقتصاد جديد يسهم بتنويع مصادر دخل المملكة بعيدًا عمّا كان عليه تاريخيًّا من الاعتماد على دخل الهيدروكربون، من خلال 14 قطاعًا جرى تحديدها كمحركات لتعزيز الناتج المحلّي الإجمالي ولخلق فرص العمل”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا