عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

بعد وفاته.. من هو الأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود أبرز رواد الحداثة الشعرية في والعالم العربي وكيف كرمته المملكة قبل رحيله

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

كل ما تريد معرفته عن الأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود

السبت 04 مايو 2024 | 11:07 صباحاً

الأمير بدر بن عبد المحسن

الأمير بدر بن عبد المحسن

توفي الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود اليوم, عن عمر يناهز 75 عام, ويشار إلي أن الراحل كان أبرز رواد الحداثة الشعرية في السعودية والعالم العربي, حيث أنه كان له العديد من الإسهامات الشعرية التي تركت أثر كبير.

من هو الأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود

ويشار إلي أن الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود من مواليد , حيث ولد 2 أبريل 1949م/ 4 جمادى الآخرة 1368هـ , فيما رحل عن عالمنا اليوم 4 مايو 2024م / 25 شوال 1445 هـ .

الأمير بدر بن عبد المحسن آل سعودالأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود

الأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود أبرز رواد الحداثة الشعرية في والعالم العربي

وقد زاع صيت الراحل على الساحة السعودية والعربية بأنه أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية له مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقي تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة والعالم العربي

أشهر أعمال الراحل وإسهامته الشعرية

ومن أشهر دواوين الأمير الراحل, (ما ينقش العصفور في تمرة العذق) الذي صدر عام 1989م, (رسالة من بدوي) الذي صدر عام 1990م , (لوحة ربما قصيدة) الذي صدر عام 1996م, و (ومض)الذي صدر عام 2010م.

ويذكر أن كانت أولى أمسياته للأمير الراحل بدر بن عبد المحسن, هي أمسيته في نادي الاتحاد بجدة، تلاها أمسيات كثيرة في والبحرين والرياض وفي نادي الأهلي بجدة, كما أشرف على الكثير من الأعمال الوطنية في كتابة النصوص آخرها مهرجان الجنادرية 1439هـ.

أشهر القصائد المغناة للراحل

ويشار إلي أن للأمير الراحل العديد من القصائد المغناه من قبل كل من المطربين ' طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبد المجيد عبد الله وخالد عبد الرحمن وعبد الله الرويشد وكاظم الساهر وصابر الرباعي وراشد الماجد', ومن بين هذه القصائد ' ليلة - عبد الرَّب إدريس / ما أطولك ليل - طلال مداح / الهوى لو تمنى - طلال مداح / عطني المحبة - طلال مداح  / زمان الصمت - طلال مداح / صعب السؤال - طلال مداح/ ليلة تمرّين - طلال مداح / الموعد الثاني - طلال مداح / يا طفلة تحت - طلال مداح / قصت ظفايرها - طلال مداح / سيدي قم - طلال مداح / صوتك يناديني - محمد عبده/ أبعتذر - محمد عبده/ الرسايل - محمد عبده'.

تكريمات الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن آل سعود

والجدير ذكره ,أنه سبق تكريم الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن آل سعود , حيث كرمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمنحه وشاح الملك عبد العزيز عام 2019, كما كرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 2019م تزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للشعر، وذلك نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة، التي امتدت لأكثر من 40 عاماً.

هذا, وقد كرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019م في ليلة كان عنوانها (ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل), وقد أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.

اقرا ايضا: وفاة الأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود عن عمر يناهز 75 عام.. أبرز رواد الحداثة الشعرية في السعودية

الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا