عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

مصمم عطور سعودي يحصد جوائز عالمية لتصميمه عطراً برائحة الطين

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

09 مايو 2024, 1:49 مساءً

استطاع مصمم العطور "بدر الحرقان" من حصد جوائز عالمية بعد تصميمه لعطر برائحة الطين مستلهماً رائحة أحد البيوت القديمة في حي منفوحة بمدينة .

وعلى مدار عام، كان الحرقان يأخذ الطين ويقوم بتقطيره من مكونات بناء المنزل وبعض الأعشاب، حتى تمكن من ابتكار عطر مميز حقق طموحه، لكي يتم اعتماده كمصمم عطور محترف.

ويحرص المصمم الحرقان على مشاركة شغفه مع متابعينه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فقام بنشر ، عرض خلاله كيفية صناعة عطر من الطين، وتفاصيل شغفه بهذا العطر، وأهم مركباته العطرية، والتي شارك بها في مقر اليونسكو في الأمم المتحدة في باريس، واستطاع من خلالها أن يعكس صورة الدرعية ونجد وبيوت الطين، بعد أن تم تكليفه بتصميم أحد هذه العطور من هيئة الدرعية، لتعكس البيوت النجدية والذكريات القديمة، والتي تعيد برائحته ذكريات حياة الحارة القديمة وبيوت الطين والتراث العطري الأصيل، وأطلق على عطوره مسميات مستوحاة من مثل "منفوحة وخزامى والدرعية" ليحقق الريادة في صناعة العطور.

وقال الحرقان خلال حديثه مع "العربية.نت": بدأت دخول عالم العطور عام 2010 وكان لدي ميول في الرسم، ووجدت أن العطور فيها تقارب بالرسم في اللوحات الفنية من ناحية الألوان لتكوين لوحة، أما العطور باختيار روائح وعناصر عطرية حتى أصل للرائحة (العطر).

وأضاف: تركيزي على المكتسبات المحلية، فهي التي أوصلتني عالمياً، فعندما سمعوا المصممين في أوروبا تحديدا فرنسا عن عطور فيها عناصر الطين والمسواك، أحبوا أن يكتشفوا هذا الجانب، فأهم ما يميز عطوري هو النقاء العطري والأفكار، لأن العطور بالنسبة لي مرتبطة بقصص ومعانٍ متولدة من هذه القصص.

وتابع : تعلمت تصميم العطور خلال ثلاث سنوات في فرنسا من قبل معلمهة لها نفس الاهتمامات الفنية وأهمها الرسم، لأن الرسم كان مساعدا لي كونه يفتح مدارك أكثر في التصميم، فلدي عطران ربحا جوائز عالمية في فرنسا، بسبب احتوائهما على خلاصة الطين التي قطرتها من بيوت نجد.

كما أشار إلى أن نضج ذائِقة السعوديين في العطور قائلاً : هي ذائقة متسعة بسبب حبهم للعطور الشرقية مثل العود والعنبر وغيرهما، وأيضاً يتقبلون الروائح الفرنسية اللطيفة، لذا أعتقد أنها ذائقه واسعة وناضجة.

وختم حديثه: أطمح أن تصل السعودية لتكون رائدة في مجال العطور، مثلما كانت قبل الإسلام رائده في طريق البخور وإيصال العطور للعالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا