عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

السوق العقاري في 2024.. طبيعة المساكن للأسر في المملكة

  • 1/2
  • 2/2


الاحد 12 مايو 2024 | 07:45 مساءً

السوق العقاري في 2024

السوق العقاري في 2024، يشهد السوق العقاري في السعودية حالة من التطور الانتعاش خلال السنوات الماضية التي جعلت من المملكة هدف رئيسي للكثير من المستثمرين سواء السعوديين أو الأجانب. 

السوق العقاري في السعودية

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية تطور السوق العقاري في السعودية. 

أقسام السوق العقاري

حيث ينقسم السوق العقاري إلى العقارات السكنية (الشقق والفلل وأنواع أخرى من العقارات السكنية) والعقارات التجارية (المكاتب والتجزئة والضيافة وأنواع أخرى من العقارات التجارية).

حجم السوق العقاري السعودية الفترة القادمة

يعد العقار هو ثاني أكبر قطاع اقتصادي في المملكة بعد قطاع النفط ، ويجري حاليا تنفيذ العديد من الخطط في القطاع العقاري ومنها خطط الحكومة السعودية في ضخ 300 ألف وحدة سكنية بين عامي 2022 و 2025، وتتوقع الهيئة العامة للعقار نمو قيمة حجم السوق العقارية في المملكة العربية السعودية من 241 مليار ريال في عام 2023 إلى أكثر من 353 مليار ريال بحلول عام 2028، كما تسعى أيضا العديد والكثير من الشركات العاملة في البناء والتشييد إلى استخدام أحدث التقنيات وتكنولوجيا البناء بما يتوافق مع التطورات في القطاع العقاري .

وتشكل خطط حكومة المملكة حفظها الله في المجال العقاري فرصة لزيادة نمو الطلب على خدمات ومواد البناء ، وهذا ينعكس إيجابيا على قطاع البناء والتشييد والذي يبلغ حجمه ما يقارب 255 مليار ريال سنوياً.

حجم العرض والطلب في القطاع العقاري بالمملكة

ارتفاع حجم الطلب على المكاتب الإدارية التجارية الفخمة والشقق السكنية يعكس بقوة كبيرة في الاستثمار في سوق العقار السعودي ، ورجح الكثير من الخبراء أن قرار المملكة العربية السعودية الأخير بنقل المقرات الإقليمية للشركات العالمية إلى قد يساعد في زيادة أسعار الوحدات الفاخرة في العاصمة - الرياض .

وسجل حجم أعمال عمليات البناء والتشييد في المملكة ارتفاعاً بنسبة 14% خلال النصف الأول من عام 2021م ، حيث بلغ عدد الوحدات متعددة الأغراض نحو 375 ألف وحدة مما ساهم في تطور سوق العقارات وقطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية بسرعة قياسية .

عدد الوحدات السكنية في السعودية = 8.17 مليون وحدة سكنية 

طبيعة المساكن للأسر في السعودية

شقة في عمارة = 51%

فيلا = 17%

دور في فيلا = 6.8%

شقة في فيلا= 6.4%

منزل شعبي = 11.3% 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا