هو وهى / خبرك نت

بكتيريا الفم قد تؤدي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم

2024-05-03 02:44:01

هل يمكن أن تؤثر صحة الفم واللثة والأسنان على احتمالية الإصابة بالسرطان أو تجعل الأورام تنمو بقوة أكبر؟، في هذا الإطار تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن وجود أمراض اللثة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، وخاصة سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس. 

خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

ويعد سرطان القولون والمستقيم السبب الرئيسي الثالث للوفاة المرتبطة بالسرطان لدى الرجال والسبب الرئيسي الرابع للنساء في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن المعدلات الإجمالية تنخفض بشكل مطرد بسبب تقنيات الفحص الأفضل، إلا أن معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الشباب آخذة في الارتفاع، ومن المحتمل أن تكون هذه الزيادات عبارة عن مزيج من العديد من العوامل، بما في ذلك الجلوس كثيرًا، أو زيادة الوزن أو السمنة، واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة ومنخفضة الألياف.

أضرار إهمال تنظيف الفم

وبحسب ما نشر every day health، فإن هناك عامل محتمل آخر وراء ارتفاع الإصابة بسرطان القولون وهو البكتيريا الموجودة في ميكروبيوم الفم للأشخاص المصابين بأمراض اللثة، فالفم يحتوي على ثاني أكبر ميكروبيوم وأكثره تنوعًا، مع أكثر من 700 نوع من البكتيريا.

ويقول مينجيانخ سونج، أستاذ مشارك في علم الأوبئة السريرية…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #بكتيريا #الفم #قد #تؤدي #للإصابة #بسرطان #القولون #والمستقيم
    بكتيريا الفم قد تؤدي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا