الارشيف / رياضة / العين الاخبارية

5 عوامل إضافية.. هل تسبب رحيل ساديو ماني في انهيار ؟

عاد ليتلقى هزيمة عريضة جديدة هذا الموسم بعد سقوطه المهين على ملعب مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي.

وواصل مانشستر سيتي مطاردته لأرسنال في صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" عبر فوزه العريض على ضيفه ليفربول 4-1 مساء السبت في الجولة الـ29.

ولم تكن تلك الهزيمة العريضة هي الوحيدة لليفربول خلال الموسم الحالي، حيث خسر في ملعبه بنتيجة 2-5 أمام ريال مدريد الإسباني، وعلى ملعب نابولي الإيطالي 1-4 في دوري أبطال أوروبا، كما تلقى عدة هزائم في الدوري الإنجليزي أكبرها بثلاثيات أمام أرسنال 2-3 وبرينتفورد 1-3 وبرايتون 0-3.

وتراجع ليفربول ليحتل المركز الثامن في الدوري الإنجليزي بعدما جمع 42 نقطة من 27 مباراة حتى الآن، لتتضاءل بشكل كبير فرص تأهله إلى دوري أبطال أوروبا خلال الموسم المقبل.

رحيل ساديو ماني عن ليفربول

ربط البعض ما يمر به ليفربول من نتائج كارثية برحيل الجناح السنغالي ساديو ماني عن صفوف الفريق، خاصةً أنه كان أحد أهم أعمدة الفريق خلال السنوات الماضية.

وكان ماني غادر صفوف ليفربول ليبدأ تحديًا جديدًا في مسيرته مع بايرن ميونخ الألماني، بعدما قضى 6 سنوات مع الريدز، لتتلقى إدارة النادي العديد من الانتقادات بعد موافقتها على رحيل اللاعب.

ولعب السنغالي 269 مباراة مع ليفربول قبل رحيله، سجل خلالها 120 هدفا احتل بها المركز الـ14 في قائمة هدافي الريدز عبر التاريخ، ليصنف كأحد أهم أساطير النادي خاصةً في حقبة البريميرليغ منذ انتقاله للفريق قادما من ساوثهامبتون عام 2016.


هل تأثر ليفربول برحيل ساديو ماني؟

بالتأكيد يعتبر ماني أحد أسباب النتائج السلبية لليفربول هذا الموسم، إلا أنه قد لا يكون الوحيد، حيث عانى الفريق من عدة إصابات مع بداية الموسم، بجانب التغييرات الهجومية التي طرأت على الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية والشتوية.

وتطرق يورغن كلوب مدرب ليفربول لتلك النقطة في أحد المؤتمرات الصحفية تعليقا على تراجع مستوى نجم الفريق قائلا: "نعم صلاح يعاني بالطبع، كان الثلاثي الهجومي يعمل جيدا، كل شيء كان واضحا، أنت تخلق شعورا بشأن الكثير من الأشياء مثل مكان زميلك ومكان تمرير الكرة من دون النظر".

وتحدث المدرب الألماني عن التغييرات الكبرى التي طرأت على خط هجوم الفريق هذا الموسم، موضحا: "لا يمكننا توقع العودة إلى أفضل ما لدينا والفوز 5-0 ثم الذهاب إلى المباراة التالية، علينا أن نعمل بجد، لا أحد يريد سماع ذلك لكن علينا أن نفعل ذلك".

ماذا حدث لخط هجوم ليفربول؟

فضلا عن تخلي ليفربول عن ساديو ماني، فإن النادي ضم الصيف الماضي المهاجم الأوروغواياني نونيز، وبعد كأس العالم 2022 بقطر تعاقد مع الهولندي كودي غاكبو الذي عانى في البداية ولم يسجل خلال مبارياته الأولى مع الفريق.


كما افتقد الفريق جهود المصابين ديوغو غوتا وروبرتو فيرمينو قبل استعادة خدماتهما من جديد.. أما الكولومبي لويس دياز فلا يزال يعاني من الإصابة ويتوقع أن يعود للملاعب هذا الشهر.

ولأن أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم، عانى ليفربول على المستوى الدفاعي كثيرا بتأثر مستواه الهجومي، وهو ما ظهر بشكل واضح من خلال النتائج الكارثية التي شهدها الفريق.

وقت للتكيف

كما اتفق محمد صلاح مع مدربه يورغن كلوب بشأن أسباب فشل الفريق في الارتقاء إلى مستوى التوقعات قبل الموسم.

وقال محمد صلاح في تصريحات سابقة: "في رأيي لا أريد إعطاء أعذار، لكن تعرضنا لبعض الإصابات في البداية، كما جرت تغييرات عديدة في الثلاثي الأمامي".

وأضاف هداف ليفربول: "لدينا أيضًا لاعبون جدد، واللاعبون الجديد يحتاجون إلى وقت للتكيف مع طريقة لعبنا، أتذكر أنني وفيرمينو وماني استغرقنا وقتا لفهم كيف ندافع بشكل صحيح".

وعاد صاحب الـ30 عاما عاد قبل انطلاق مباراة مانشستر سيتي ليتعهد بالعودة في الموسم الجديد 2023-2024: "سنكون أكثر جوعًا الموسم المقبل، سنعود مرة أخرى الموسم المقبل".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا