الارشيف / رياضة / العين الاخبارية

الدوري المصري فيه سم قاتل.. 10 تحذيرات دولية للمحترفين

تواجه الكرة المصرية أزمة كبيرة تتعلق باللاعبين المحترفين، في ظل المشكلات الكثيرة التي دخلتها أنديتها مع لاعبيها خلال الفترة الأخيرة.

وأصدر الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (الأربعاء) بيانا شديد اللهجة، حذر فيه اللاعبين الأجانب من الانتقال للأندية المصرية، بسبب الأزمات التي حدثت منها مع لاعبيها مؤخرا.

وأوضح الاتحاد الدولي أن ذلك التحذير يأتي في ظل الكثير من الشكاوى التي تلقاها مؤخرا من عدم دفع الأندية المصرية رواتب لاعبيها الأجانب، والسلوك التعسفي الذي يصدر من مسؤوليها تجاههم، مثل مصادرة جوازات السفر والتزوير والابتزاز، وفقا للبيان.

ووجه الاتحاد الدولي في بيانه عدة نصائح وتحذيرات إلى أي لاعب يوقع لأي من الأندية المصرية، عليه الالتزام بها من أجل حفظ حقوقه وعدم الوقوع تحت طائلة أي تصرفات مخادعة.

وتضمنت تلك التحذيرات وفق البيان "عدم تسليم جواز سفر اللاعب لأي مسؤول في النادي، وإذا أصر المسؤول على ذلك فعلى اللاعب تزويده بصورة منه وليس النسخة الأصلية".

وشدد البيان في نصائحه للاعبين الأجانب على أنه إذا أصر مسؤول النادي على الحصول على الجواز بداعي إنهاء إجراءات الصفقة فعلى اللاعب حضور الإجراءات بنفسه مع عدم التوقيع على أي عقود فارغة.

وواصل البيان نصائحه مؤكدا على المحترفين في الأندية المصرية "ضرورة الاحتفاظ بنسخة أصلية موقعة من العقد، وعدم الوقوع في فخ ما يقوله النادي بأن كل النسخ يجب أن يوافق عليها الاتحاد المحلي".


وأضاف الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين أنه يجب أن يحتفظ اللاعب بنسخة تحوي توقيعه وتوقيع مسؤول النادي، مع ضرورة تحديد العملة الخاصة بالراتب، موضحا: "على اللاعبين التأكد من العملة حتى لا يتمكن النادي من تغييرها (في العقد)".

وواصل: "إذا تركت نوع العملة دون تحديد مسبق فيمكن للنادي الاستفادة من ذلك"، مشيرا بتلك النقطة إلى ما حدث من عدة أندية مصرية خلال الفترة الأخيرة بالاتفاق مع لاعبيها على دفع رواتبهم بالجنيه المصري بدلا من الدولار ، رغم عدم وجود هذا البند في العقد.

وأكمل البيان "كما أن العقود في تحتوي على صفحة فارغة لإمكانية زيادة شروط بخط اليد، لذلك يجب أن يتأكد اللاعب من الاتفاق على جميع البنود قبل التوقيع، مع الشطب على أي مساحات فارغة في العقد".

وشدد الاتحاد الدولي أيضا على ضرورة الحذر من علاقة الوكلاء باللاعبين الأجانب في مصر مشيرا إلى أنهم في كثير من الأحيان لا يتصرفون بصدق فيما يصب في مصلحة اللاعب خصوصا إذا كان تعامل الوكيل مع المحترف يخص تسويقه وعرضه على الأندية في مصر فقط.

وقال البيان في هذا الصدد "جهات صناعة القرار الرياضي في مصر لا تلتزم بالمتطلبات الأساسية للنزاهة والاستقلالية بما لا يضمن عدالة الإجراءات"، مشددا على أنه يجب على اللاعبين المحترفين لهذه الأسباب أخذ كل أسباب الحيطة والحذر سالفة الذكر في تعاملهم مع الأندية المصرية.

يذكر أن عدة أندية مصرية دخلت في مشكلات مع لاعبيها المحترفين الحاليين والسابقين خلال الفترة الأخيرة، بينها الزمالك الذي تعرض لعقوبة المنع من التسجيل لفترتي انتقالات بسبب هذا الأمر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا