الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

نصيحة رمضانية | أخصائية تكشف أسرار النظام الغذائي المثالي في

  • 1/2
  • 2/2

أكدت أخصائية التغذية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، فاطمة الفرج، أهمية اتباع نظام غذائي متوازن خلال شهر المبارك، وذلك لضمان صحة الجسم والحفاظ على مستويات خلال ساعات الصيام.
وأوضحت أن النظام الغذائي في رمضان يختلف عن باقي أشهر السنة، حيث يقتصر على وجبتين هما الإفطار والسحور.


أخبار متعلقة

ونصحت "الفرج" بالتقليل من تناول السكريات والاطعمة المالحة والتي تحتوي على دهون عالية، والحرص على تناول كمية كبيرة من الماء لا تقل على 8 أكواب في اليوم.
وأشارت إلى أهمية التقليل من تناول المنبهات كالشاي والقهوة المشروبات المحلاة والتي تحتوي على الكافيين لأنها تساعد على التقليل من السوائل في الجسم.
كما نصحت بتجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تعيق عملية الهضم، وتجنب تناول العصيرات والمشروبات بكميات كبيرة على وجبة الإفطار لأنها تسبب عسر الهضم.

اخصائية التغذية فاطمه الفرج بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام


إفطار تدريجي

وشددت الفرج على ضرورة تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار دفعة واحدة، والاكتفاء بتناول التمر مع اللبن ومن ثم بعد الصلاة يتم إكمال بقية الفطور والبدء بشوربة دافئة لأنها تهيئ المعدة لتناول الطعام.
وأشارت إلى أهمية إزالة الجلد من الدجاج والشحم من اللحوم قبل الطبخ، وتغيير طريقة الطهي لتكون بطرق التحمير والشوي بدل القلي الغزير.
كما نصحت باستبدال منتجات الألبان كاملة الدسم بقليلة الدسم والحد من الأطعمة المقلية والمحتوية على نسبة عالية من الدهون واستبدالها بتحضيرها في القلاية الهوائية.


وجبتان خفيفتان


وأكدت على أهمية تناول وجبتين خفيفتين بين الإفطار والسحور وذلك لإعطاء الجسم الكمية اللازمة من العناصر الغذائية لأن وجبتان في رمضان لا تكفي.
وبالنسبة للمرضى المصابون بالسكري وأمراض القلب والضغط، نصحت الفرج بتناول الإفطار في وقته وتأخير وجبة السحور لآخر الوقت بشرط أن تحتوي وجبة السحور على النشويات المركبة التي تساعد على أداء الصيام بدون تاثيرة على مستويات الدم والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والسكرية في وجبة السحور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا