فيديو / صحيفة اليوم

يتزايد في الصيف.. كيف تحمي نفسك من التسمم الغذائي؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أكد مختصون لـ "اليوم" أن تفشي بكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم" مؤشر خطير يدل على التقصير في معايير الإنتاج والتخزين.
وأشاروا إلى أن البكتيريا تنتج سمومًا خطيرة، إذا توفر لها الوقت الكافي والبيئة الخالية من الأكسجين كالأغذية المعبأة.
وقالت أستاذ تكنولوجيا وسلامة الغذاء المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز د. نسرين عبدالسلام: تفشي بكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم" في المايونيز يُعد مؤشراً على خطورة التقصير في معايير الإنتاج والتخزين، هذه البكتيريا تنتج سمومًا خطيرة إذا توفر لها الوقت الكافي والبيئة الخالية من الأكسجين كالأغذية المعبأة.
وأوضحت أن مخاطر التسممات الغذائية بشكل عام تتفاقم بارتفاع خلال الصيف، مما يزيد من تكاثر البكتيريا، لذلك يجب ان تُخزن الأغذية بشكل صحيح مع مراعاة عامل الوقت والحرارة، وعدم ترك أي منتج غذائي عالي الخطورة كالبيض واللحوم والصوصات لوقت طويل في درجة حرارة الغرفة (٢٠-٢٥ درجة مؤوية).
175

د. نسرين عبدالسلام

صلاحية الأغذية

وأضافت "عبدالسلام": على المنشآت الغذائية بمختلف أشكالها تحسين نظام المراقبة والتأكد من التزام العاملين بأعلى معايير السلامة الغذائية للوقاية، ويجب التحقق من تاريخ صلاحية الأغذية وضمان تخزينها في درجات حرارة مناسبة.
ونصحت بتجنب شراء المنتجات من مصادر غير موثوقة والحفاظ على نظافة الأواني والأسطح المستخدمة في إعداد الطعام، والتوعية بأهمية هذه الممارسات ومشاركة المعلومات حول التخزين الأمثل والتعامل السليم مع الأغذية ستساعد في الحد من حوادث التسمم الغذائي.

أسباب بكتيريا المايونيز

وقالت أستاذ مساعد قسم الغذاء والتغذية جامعة الملك عبدالعزيز د. سارة سمير عقاد: يثير التسمم الوشيجي القلق بشكل كبير، إذ يعتبر التسمم الغذائي ناتجًا عن سوء تخزين أو تجهيز الطعام، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة جداً لايمكن تجاهلها، والإجراءات النظامية المشددة ستعلن قريباً ولجميع المواطنين والمقيمين الأسباب.
وأكدت أنه كان متوقعاَ أن يكون المايونيز السبب لأن ظروف المناخ والحرارة وسوء التخزين تزيد احتمالية إصابته بالبكتريا من هذا النوع وخصوصا وجود البيض من مكونات المايونيز لأنه من الأسباب المحتملة لارتفاع حالات التسمم خلال فصل الصيف، هو تفاقم الظروف البيئية الملائمة لنمو البكتيريا والفطريات الضارة في الأطعمة، ويمكن أن يتسبب الارتفاع في درجات الحرارة في تسارع هذه العمليات.
175

د. سارة سمير عقاد

البيض غير المطبوخ

وأضافت "عقاد": لتجنب حالات التسمم، من الضروري التأكد من نظافة وسلامة المواد الغذائية والتأكد من تخزينها وتجهيزها بطريقة سليمة، بالإضافة إلى تجنب ترك الطعام عند درجات حرارة الغرفة لفترات طويلة.
وتابعت بأنه من النصائح العامة بالنسبة للأطعمة التي تتعرض للتسمم بشكل أكبر يفضل غسل اليدين جيدًا قبل تجهيز الطعام وبعد التعامل مع المواد الخام، وضمان طهو اللحوم والدواجن بشكل كامل وعند الذهاب لمطعم اطلب من النادل طهي اللحم بشكل كامل.
ونصحت محبي السوشي بالتأكد من المطاعم الجيدة لأن المأكولات البحرية والسمك الطازج غير المطبوخ بشكل جيد ممكن يؤدي إلى نمو البكتريا، والابتعاد عن المنتجات الألبان غير المبسترة والبيض غير المطبوخ بشكل كامل، ويتعين علينا جميعًا أن نتحد في مواجهة تحديات سلامة الطعام والتسمم الغذائي بالتعاون بين الحكومة والصناعات الغذائية والمجتمع المدني.

سوء النظافة وظروف التخزين

وقالت استشارية التغذية الاكلينيكية د. شوق العشملي: انتشار البكتيريا الضارة في عينة مادة المايونيز لسوء النظافة أو ظروف التخزين غير المناسبة (لم يتم تعليب المنتج بشكل صحيح)، وعدم مراعاة معايير الجودة والسلامة الغذائية في عملية الإنتاج والتصنيع (الطبخ على درجات الحرارة المنخفضة، التخزين في درجات حرارة دافئة، البيئات قليلة الحموضة أو طرق حفظها غير صحيحة)، وعدم التزام المنتجين بمعايير النظافة والسلامة الصحية في المصانع، ويجب تعزيز إجراءات الرقابة والتفتيش الصحي لضمان سلامة المنتجات الغذائية قبل توزيعها في الأسواق، وتشديد معايير الجودة والسلامة الغذائية في عمليات الإنتاج والتصنيع، وتوعية المصنعين والعاملين في المجال الغذائي بأهمية النظافة والسلامة الصحية في جميع مراحل عملية الإنتاج.
175

د شوق العشملي


وأضافت "العشملي": تتزايد حالات التسمم الغذائي في فصل الصيف، ويجب اتخاذ بعض الاحتياطات العامة لتجنب مشاكل السلامة الغذائية والتسمم الغذائي تتمثل في تجنب تناول الأطعمة الطازجة التي قد تكون تعرضت لظروف تخزين غير مناسبة لفترة طويلة، والتأكد من طهو اللحوم والدواجن والبيض جيدًا للقضاء على البكتيريا الضارة، والحرص على تخزين الأطعمة في درجة حرارة مناسبة والتخلص من أي طعام فاسد أو منتهي الصلاحية.
وشددت على أنه من الضروري أن يتم التعامل مع حالات التسمم الغذائي بجدية وسرعة، إذ يجب على الجهات المعنية تكثيف جهودها لضمان سلامة المنتجات الغذائية وتوعية المجتمع وجهات الإنتاج بأهمية النظافة والسلامة الغذائية والتي تساهم في تقليل حدوث حالات التسمم الغذائي وحماية صحة المستهلكين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا