عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

مجلس التعاون: الاجتماع الوزاري بين أمريكا ودول الخليج جهود الوساطة والتهدئة

تم النشر في: 

25 يونيو 2026, 11:44 صباحاً

قال الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، العديد من الملفات وفي مقدمتها الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز أمنها واستقرارها، وجهود التهدئة والوساطة.

جاء ذلك خلال تصريحه، بمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس الموافق 25 يونيو 2026م، بالعاصمة البحرينية المنامة، برئاسة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الخارجية بمملكة البحرين - رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري-، ومشاركة السيد ماركو روبيو، وزير الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية، وحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

كما ذكر الأمين العام، أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على أن أي تفاهمات أو ترتيبات مستقبلية يجب أن تتضمن متطلبات دول مجلس التعاون بما يحفظ مصالحها دول المجلس ويضمن أمنها واستقرارها، وأن تستند إلى مبادئ القانون الدولي، واحترام سيادة الدول، وحسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأكد الأمين العام، أن دول مجلس التعاون رحبت خلال الاجتماع، بكل الجهود الدبلوماسية التي تسهم في خفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وضمان أمن الممرات البحرية، بما في ذلك مضيق هرمز، وحرية الملاحة، واحترام قواعد القانون الدولي، بما يحقق الأمن والازدهار لشعوب المنطقة والعالم.

كما أشار، إلى أن وزراء خارجية دول المجلس وأمريكا، استعرضوا كذلك عدد من الملفات الإقليمية وتطوراتها وانعكاساتها على أمن دول المجلس والمنطقة، والجهود المبذولة في هذه الملفات.​

— مجلس التعاون (@GCCSG) This is a Twitter Status

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا