كتبت ـ إيمان حنا
السبت، 27 يونيو 2026 09:52 صوقع لبنان وإسرائيل اتفاقية إطارية، مساء الجمعة، بحضور سفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى حمادة معوض ووزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو و والسفير الإسرائيلي لدى واشنطن يحيئيل ليتر.
جاء التوقيع بعد جولة المفاوضات الخامسة التى امتدت لـ 4 أيام من المفاوضات في واشنطن بوساطة أمريكية، وشهدت المحادثات خلافات ومشادات حول الماناطق التجربيبة التى سيدخلها الجيش اللبنانى محل جيش إسرائيل .
ويُعد التوقيع اختراقا دبلوماسيا مهما، إذ تهدف الاتفاقية الإطارية في نهاية المطاف إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان واستعادة وحدة أراضيه.
ذكر موقع أكسيوس الأمريكي، أن الاتفاق الإطاري يحدد مسارا لاتفاق سلام مستقبلي بين لبنان وإسرائيل، ويتضمن خطوات فورية على أرض الواقع ستتخذها الأطراف.
ويتضمن الاتفاق وفق الموقع الأمريكى البنود التالية:
إسرائيل ولبنان يؤكدان حق كل منهما في الوجود بسلام بوصفهما دولتين تتمتعان بالسيادة.
إعلان بيروت وتل أبيب عزمهما إنهاء صراعهما نهائيا ومعالجة أسبابه.
إسرائيل ولبنان تلتزمان بعملية متبادلة ومشروطة لبسط سيادة جيش لبنان وانسحاب إسرائيل.
عودة المدنيين اللبنانيين ستكون ممكنة بعد تأكيد السيطرة الأمنية للدولة.
القضايا العالقة بين إسرائيل ولبنان ستُحل عبر مفاوضات مباشرة بوساطة ودعم أمريكيين.
تفاصيل تنفيذ العملية ستُدرج في ملحق أمني يجري تطويره بدعم أمريكي كامل.
التنفيذ الناجح لآليات الاتفاق سيمهد الطريق لعلاقة مستقرة وسلمية بين إسرائيل ولبنان.
جيش لبنان يتولى تدريجيا مسؤولية الأمن بمناطق تجريبية لضمان احتكار الدولة للسلاح.
الجيشان اللبناني والإسرائيلي اتفقا على منطقتين تجريبيتين أُولييْن لبدء الخطة المرحلية.
إعادة الإعمار ستبدأ بعد التحقق من نزع سلاح الجماعات المسلحة في المناطق المحددة.
الولايات المتحدة ستعمل على التحقق من تنفيذ العملية ودعمها بشكل مباشر.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
