الارشيف / عرب وعالم / الطريق

روسيا تعتقل الصحفي إيفان غيرشكوفيتشاليوم الخميس، 30 مارس 2023 09:26 مـ

اعتقلت السلطات الروسية، مراسل أمريكي لصحيفة وول ستريت جورنال في روسيا، بتهمة التجسس لصالح واشنطن.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، يوم الخميس، إنه أوقف "الأنشطة غير القانونية للمواطن إيفان غيرشكوفيتش"، واتهمت مراسل صحيفة وول ستريت جورنال "بالتجسس لصالح الحكومة الأمريكية".

وذكر بيان رسمي أن غيرشكوفيتش (31 عاما) يعمل باعتماد صحفي صادر عن وزارة الخارجية الروسية. لكن البيان قال إنه اعتقل بسبب جمع معلومات "عن مشروع للمجمع الصناعي العسكري الروسي".

وقال مكتب الأمن الفيدرالي "تم اعتقال الأجـنبي في يكاترينبرج أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية"، في إشارة إلى مدينة في وسط روسيا على بعد أكثر من ألف ميل شـرق موسكو.

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إنها "قلقة للغـاية على سلامة" مراسلها، مضيفة في بيان لاحق أنها "تنفي بشدة مزاعم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي وتسعى للإفراج الفوري عن مراسلنا الموثوق والمخلص، إيفان غيرشكوفيتش. نحن نقف تضامنا مع ايفان وعائلته ".

ساهم غيرشكوفيتش مؤخرًا في إعداد تقارير للمجلة عن مجموعة فاغنر، وهي شركة يرتبط مؤسسها بالرئيس فلاديمير بوتين والتي لعب جيشها الخاص من المرتزقة دورًا رئيسيًا في الحرب في أوكرانيا.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الخميس في منشور على تليجرام إن ما كان يفعله غيرشكوفيتش "في يكاترينبرج لا علاقة له بالصحافة. ​​للأسف، تستخدم التأشيرات والاعتماد الصحفي من قبل الأجانب في بلدنا للتستر على الأنشطة غير الصحفية".

وفي بيان، أعرب الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين عن قلقه العميق إزاء "أنباء عن احتجاز روسيا لصحفي أمريكي مواطن"، وقال إن وزارة الخارجية "على اتصـال" بالصحيفة بشأن الوضع.

وقال بلينكين: "عندما يتم احتجاز مواطن أمريكي في الخارج، فإننا نسعى على الفور للوصول إلى القنصلية، ونسعى لتقديم كل الدعم المناسب"، مضيفًا أنه "بأقوى العبارات الممكنة، ندين محاولات الكرملين المستمرة للترهيب والقمع والمعاقبة". الصحفيين وأصوات المجتمع المدني ".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا