الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

واشنطن تضغط لتوصيل مساعدات إلى السودان من تشاد

بعد نحو شهرين من توقف المحادثات التي جرت بين الجيش وقوات الدعم السريع، في البحرين، أعلن المبعوث الأميركي للسودان، توم بيرييلو، أن “الولايات المتحدة تتطلع إلى استئناف محادثات السلام بشأن السودان في في 18 أبريل المقبل”.

ويعيد إعلان المبعوث الأميركي النقاش مجدداً بشأن فرص نجاح التفاوض بين الطرفين، بعد سلسلة من الجولات الفاشلة.

مبادرات متعددة

مع تفجُّر الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، نشطت سريعا مبادرة من السعودية، بدعم من الولايات المتحدة، لإطفاء نيران الحريق الذي طال العاصمة السودانية الخرطوم.

لكن الجهود المبذولة من لاعبيين إقليميين ودوليين لا تبدو، حتى الآن، قادرة على وضع حد للقتال بين الطرفين، فكثيراً ما تصطدم تلك الجهود بترسانة من الرفض والممانعة، من قبل أطراف “لها تأثير واضح في معادلة الصراع والغلبة القتالية”، برأي مختصين.

ويرى أستاذ العلوم السياسية بالجامعات السودانية، مبارك عبد الجبار، أن “فرص نجاح المفاوضات بين الجيش والدعم السريع تبدو ضئيلة إن لم تكن منعدمة تماما”.

وقال عبد الجبار لموقع الحرة، إن “هناك متغيرات كثيرة ستعرقل قيام جولة المفاوضات المرتقبة في 18 أبريل المقبل، أبرزها التقدم الميداني الذي حققه الجيش في أم درمان وفي منطقة الكدرو…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا