الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

: أمن المائي لا يتجزأ من الأمن العربي

أكدت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، دعمها ومساندتها لمصر والسودان، وأن أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العربي.

كما أعلنت دعمها ومساندتها لأي مساعٍ تسهم في إنهاء ملف سد النهضة وتراعي مصالح كل الأطراف، مشددة على ضرورة استمرار المفاوضات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل وملزم بخصوص سد النهضة في أقرب وقت ممكن، وفق القوانين والمعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن، بما يحافظ على حقوق دول حوض النيل كافة في مياهه، ويخدم مصالحها وشعوبها معا.

البحرين


وفي نفس السياق أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن تضامن مملكة البحرين مع في الحفاظ على أمنها القومي وأمنها المائي وحماية مصالح شعبها وحق المشروع في الحياة وجهودها المخلصة لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي.

كما أعربت الخارجية البحرينية عن دعم مملكة البحرين للجهود المبذولة لحل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ الحقوق المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل، وفق القوانين الدولية بما يتيح لدول حوض النيل جميعها تحقيق طموحاتها للتنمية والنماء الاقتصادي؛ حفاظًا على الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة.

العمل العدائي


يذكر أن الرئيس عبد الفتاح قال إن سد النهضة ملف تفاوضي، مضيفاً أن العمل العدائي قبيح. 

المسار التفاوضي


وتابع الرئيس: "مسارنا تفاوضي بشكل يحقق الكسب للجميع.. ما تطلبه مصر وفق القوانين والمعايير الدولية". 

وتمنى الرئيس السيسي التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لقواعد ملء وتشغيل السد. 

خط أحمر


وقال الرئيس السيسي: "ما حدش هيقدر ياخد نقطة مياه واحدة من مصر.. مياه مصر خط أحمر والمساس بها يؤثر في استقرار المنطقة بالكامل.. قول للناس كلها محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر واللي عايز يجرب يجرب.. احنا مش بنهدد حد وعمرنا ما هددنا وحوارنا رشيد جدا وصبور جدا لكن ما حدش هيقدر ياخد نقطة ميه من مصر وإلا هيبقى في حالة من عدم استقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد". 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عالمي بهيئة قناة السويس بشأن أزمة السفينة الجانحة بالقناة.

الملء الثاني


يذكر أن جددت إثيوبيا، تأكيدها المضي قدما في عملية الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق ويثير قلق دولتي المصب مصر والسودان.

ملء سد النهضة 


وجاء التأكيد الإثيوبي خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية دينا مفتي في العاصمة أديس أبابا. 

وقال مفتي: "أبلغنا المبعوث للسودان، دونالد بوث، بأننا ماضون في عملية الملء الثاني لسد النهضة (مقررة يوليو المقبل) وإنهاء جزء من عملية البناء".

مفاوضات متعثرة


وأشار إلى أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن، أجرى محادثات ناجحة مع المبعوث الأمريكي تناولت فرص مساهمة الولايات المتحدة في دفع عملية مفاوضات سد النهضة المتعثرة وفقا لإعلان المبادئ الموقع بين البلدان الثلاثة.

وأوضح أن مكونن أطلع المبعوث الأمريكي على حاجة إثيوبيا للاستفادة من مواردها للتنمية وأن أكثر من 60% من الإثيوبيين لا يحصلون على الكهرباء.

ولفت إلى أن الخارجية الإثيوبي أكد كذلك التزام أديس أبابا بالقوانين الدولية المنظمة للأنهار العابرة وعدم إلحاق أي ضرر بدول المصب جراء بناء سد النهضة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا