الارشيف / عرب وعالم / الصين / الصين اليوم

دوري كرة السلة الريفي في

بعد ظهر والعشرين من مارس عام 2023، أُختتم نهائي الدورة الأولى لدوري كرة السلة "الريف الجميل" في قرية تايبان بولاية تشياندونغنان الذاتية الحكم لقوميتي مياو ودونغ في مقاطعة قويتشو بجنوب غربي ، حيث توج فريق ولاية تشياندونغنان بلقب الكأس بعد فوزه على فريق تسونيي بنتيجة 68 مقابل 65. استغرقت الجولة النهائية التي تضمنت أربع مباريات ثلاثة أيام، شاهدها أكثر من مائة ألف متفرج في الموقع، وبلغ عدد المتابعة على الإنترنت حوالي خمسمائة مليون شخص، وتم بثها على الهواء مباشرة في مواقع أكثر من خمسين وسيلة إعلام صينية، منها صحيفة ((الشعب اليومية)) ووكالة أنباء الصين الجديدة ((شينخوا)). يمكن القول إن تأثير هذه البطولة تجاوز مسابقات كرة السلة المتخصصة في الصين.

وقد رأى مستخدمو الإنترنت أن الأجواء الساخنة لهذه البطولة تعادل دوري كرة السلة (NBA)، فأطلقوا عليها اسم دوري كرة السلة الريفي "تسون بي إيه". وقالوا: "رغم أننا لم نشاهد المسابقات في الموقع، شعرنا بالأجواء الساخنة من خلال البث الحي. كانت رائعة جدا. هذه البطولة هي مسابقة ذات خصائص صينية حقا."

قال ياو مينغ، نجم كرة السلة الصيني الكبير، وأحد نجوم (NBA) السابقين: "لو أتيحت لي الفرصة، أود أن أشاهد المباريات في الموقع." وأضاف أنه ليس متأكدا أن يستطيع الحصول على تذكرة، لأن المباريات تحظى بإقبال جماهيري كبير.

قرية تايبان التي أقيمت فيها المباريات، هي قرية جبلية نائية لا يتجاوز عدد سكانها ألفا ومائتي نسمة. ووفقا للسجلات المعنية، يرجع تاريخ مسابقات كرة السلة إلى عام 1936. يحتفل أهالي القرية بعيد "تشانغشين (تذوق الأطعمة اللذيذة)" كل سنة، ويقومون في هذا اليوم بمسابقات مختلفة. ولأن كرة السلة هي الأكثر انتشارا وشعبية، تم تناقلها حتى الآن مع مرور الوقت.

ومن أجل إقامة مسابقات كرة السلة، يتبرع كل واحد من أبناء القرية بالمال، من عشرات اليوانات (الدولار الأمريكي يساوي 9ر6 يوانات تقريبا حاليا) إلى بضعة آلاف يوان حسب قدرتهم الاقتصادية. وبجانب تقديم الأموال، يبادر شباب القرية في المشاركة في تنظيم المباريات وترتيب الملعب.  ولجعل المباريات أكثر معيارية وأمانا، وسعت قرية تايبان ملعب كرة السلة، وزادت عدد المقاعد من عشرة آلاف إلى عشرين ألفا، وبنت غرفة مقابلات لوسائل الإعلام وصالات للضيوف وغرف استراحة للاعبين، وغيرها من المرافق المساعدة.

الخصائص الريفية لمسابقات كرة السلة

أصبح "تأجيل نهائي المسابقة بسبب الأمطار"، "جوائز الفائزين متميزة جدا"، "الجوائز عبارة عن الأرز والسمك والبط"، من أكثر الموضوعات النقاش سخونة على منصات التواصل الاجتماعي أثناء إقامة هذه البطولة. يقول الناس إنها بطولة ذات خصائص ريفية بشكل واضح. قليلا ما تؤجل المسابقات ذات الاهتمام الكبير بسبب الأمطار، ولا توجد مسابقات مشهورة تمنح المنتجات المحلية المتميزة مثل الأرز والسمك والبط إلى الفائزين كجوائز. لكن هذا حدث بالفعل في بطولة "تسون بي إيه". رغم أنه شيء غريب بالمقارنة مع المسابقات الأخرى، فإن لها سحرا فريدا. من الأسباب الرئيسية التي تجذب الاهتمام العام بهذه البطولة، قربها من الحياة اليومية، فالناس يلعبون كرة السلة في ملعب في الهواء الطلق وليس في صالات مغطاة، ويحصلون على الأرز ومنتجات أخرى كهدية بسيطة.

بالإضافة إلى الخصائص الريفية للملعب والجوائز، يمكن لأبناء القرى المختلفة المشاركة في هذه المسابقات، وفحص هوية اللاعبين قبل مشاركتهم في المباريات. ويقدم فريق التشجيع عرض رقص تقليديا لقومية مياو، ويجلب القرويون المقاعد والسلالم من بيوتهم إلى الملعب لمشاهدة المباريات عندما تمتلئ مدرجات الملعب بالناس.

"تسون بي إيه" مسابقة لكرة سلة ذات خصائص ريفية، وهذا هو أكبر تفوق لها بالمقارنة مع المسابقات الأخرى، وهي أكثر شمولا، وتركز على المتعة والرفاهية والشعبية، وليس على الأجواء التجارية العميقة. العناصر الثقافية ذات الخصائص الريفية تأتي بـ"الشعور المختلف" و"الشعور بالنقاء" للناس. دليل المسابقات مكتوب بلغة قومية مياو وباللهجة المحلية، وتُقدَم الرقص والأغاني القومية التقليدية أثناء وقت الاستراحة، وجوائز الفائزين عبارة عن الأرز والسمك والبط. يضفي نمط "كرة السلة+ الريف" مميزات محلية على المباريات عن طريق دمج الرياضة مع الخصائص الريفية والقرويين، الأمر الذي يرفع شهرتها بعد انتشار مقاطع الفيديو القصيرة المعنية على الإنترنت في وقت قصير.

دور إيجابي للمسابقات الرياضية في دفع تحقيق النهضة الريفية

يحفز رواج "تسون بي إيه" تنمية الاقتصاد المحلي، ويدفع تحقيق النهضة الريفية عن طريق إقامة المسابقات الرياضية، في ظل مفهوم "دفع تحقيق الصحة وتطوير الثقافة وتعزيز وتحسين الصناعة وتحفيز الاستهلاك".

جاء إلى قرية تايبان أبناء مقاطعات أخرى لمشاهدة المباريات. وخلال يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من مارس، أي أقرب عطلة نهاية الأسبوع قبل نهائي البطولة، ازداد البحث عن السياحة في ولاية تشياندونغنان الذاتية الحكم لقوميتي مياو ودونغ على الإنترنت بنسبة 276% مع عطلة نهاية الأسبوع السابقة لها، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في طلبات حجز تذاكر المواقع السياحية المحلية وطلبات تأجير المركبات. وصادفت فترة إقامة بطولة الدورة الأولى لدوري كرة السلة الريفي، فصل الاستمتاع بالزهور محليا، فحفزت المسابقات تنمية "اقتصاد الاستمتاع بالزهور" في نفس الوقت.

مع انتعاش السياحة هذا العام، أصبحت سياحة مشاهدة المسابقات الرياضية أحد الموضوعات السياحية الأكثر جاذبية، إذ جذب دمج المسابقات الرياضية مع الثقافة التقليدية المحلية مثل "تسون بي إيه" المزيد من السياح، خاصة الشباب، من مختلف أنحاء البلاد. وأثناء مشاهدتهم للمباريات، يقومون بزيارة المناظر السياحية المحيطة لمعايشة الثقافة التقليدية المحلية، مما يحفز الاستهلاك السياحي ويزيد من دخل المحليين.

تعزز قرية تايبان بناء العلامة الزراعية وتطوير اندماج الرياضة مع الزراعة والسياحة على أساس نمط "الرياضة+". على سبيل المثال، تعمم المنتجات المحلية مثل الأرز والسمك وعصير الطماطم، بجانب تعزيز بيع المنتجات المعنية لرياضة كرة السلة اعتمادا على شهرة "تسون بي إيه". يعتقد الخبراء أن قرية تايبان خلقت علامة "تسون بي إيه" ذات الشهرة العالية، ووجدت طريق التنمية لتحقيق نهضة الاقتصاد الريفي عن طريق المسابقات الرياضية. واستنادا إلى التأثير الكبير لـ"تسون بي إيه"، حققت قرية تايبان دمج الرياضة بالرفاهية السياحية وترويج المنتجات الزراعية وتعظيم الثقافة القومية المتميزة ودفع تنمية الاقتصاد الريفي، الأمر الذي يدفع تحقيق التطور المتزامن لقطاعات الزراعة والصناعة والخدمات في الريف.

في عام 2022، أصدرت والشؤون الريفية والإدارة الوطنية للرياضة والهيئة الوطنية للتنشيط الريفي ((الآراء الإرشادية بشأن التنمية العالية الجودة للرياضات للمزارعين في الخطة الخمسية الـ14 للتنمية الاقتصادية))، والتي أشارت إلى أن تطوير الألعاب الرياضية للمزارعين يعد مهمة كبيرة لتحقيق دفع النهضة الريفية وبناء دولة قوية في الرياضة وبناء الصين الصحية على نحو شامل.

وحسب تقارير لوسائل الإعلام، تقام مسابقات كرة السلة في الريف على مدى سنوات في مقاطعات قوانغدونغ وفوجيان وخنان وغيرها من المقاطعات الأخرى، وأقيمت أربع عشرة دورة من مسابقات كرة السلة على مستوى القرى في مدينة جينجيانغ بمقاطعة فوجيان.

الألعاب الرياضية الريفية لها دور مهم في تحقيق النهضة الريفية، إذ تضخ حيوية جديدة ومحتويات ثقافية وتدفع تشكيل عادات جديدة في الاستهلاك. حاليا، يظهر العديد من "القرى الرياضية" و"المدن الرياضية" في مختلف أنحاء البلاد، شرعت المزيد من المدن في تخطيط وبناء المنشآت الرياضية في الريف لتوفر للقرويين المرافق الرياضية وتشكل أجواء رياضية جديدة في الريف. إن حسن استخدام انتشار الألعاب الرياضية وتطوير نمط التنمية الجديد المتمثل في "الألعاب الرياضية+ الصناعات" ودفع مساعدة المسابقات الرياضية وتنمية الاقتصاد، هو ما تحتاج إليه الحكومات في الدعم بشكل أعمق.

النهضة الريفية على مسار تحقيقها

تظهر "تسون بي إيه" أن المناطق الريفية الصينية مفعمة بالحيوية، وجاءت حيويتها من "جوها الريفي العميق". هذا الجو هو العالم الروحي والحياة الثقافية المثمرة والفريدة. فلماذا يعود الشباب إلى مسقط رأسهم من أجل المشاركة في نهائي "تسون بي إيه" حتى ولو استقالوا من وظائفهم في المدن، ولماذا يريد كبار السن في القرى المشاركة في تلك المباريات حتى وإن كانت أعمارهم بين 60 و70 عاما؟ ترجع الأسباب إلى الثقافة الرياضية المحلية الممتدة منذ عشرات السنين، وهي توارث للثقافة التقليدية وتطوير للثقافة الناشئة في الريف في العصر الجديد.

الثقافة الريفية تحتوي على قوة قوية، و"تسون بي إيه" تظهر قوة الثقافة المحلية مرة أخرى، فتظهر القوة فيها من جديد. هذه القوة تجعل الشباب يعودون إلى القرية للفوز بالفخر لقريتهم، هذه القوة تجذب السياح لزيارة هذه القرية الجبلية الصغيرة لمشاهدة المباريات غير الاحترافية والشعور بحماسة القرويين تجاه كرة السلة. إن شعبية "تسون بي إيه" تظهر قوة الثقافة في تحقيق النهضة الريفية.

من خلال "تسون بي إيه"، ندرك أن المناطق الريفية الصينية مفعمة بالأمل. تعد "تسون بي إيه" بطاقة عمل بارزة لقرية تايبان، فهي لا تأتي بالمتعة فحسب، وإنما أيضا تجلب تطوير القطاعات المعنية وتحقق فوائد حقيقية للقرويين. إن تاريخ تطور "تسون بي إيه" هو تاريخ ريادة العمل وتاريخ التطور لقرية تايبان. تنشط القاعدة السياحية المتمحورة حول "تسون بي إيه"، التي بنتها قرية تايبان، التطور المزدهر للصناعات المحلية مثل السياحة والمطاعم والإقامة، بجانب تعزيز شهرة منتجاتها الزراعية، مما يجلب المزيد من فرص العمل والدخل للقرويين. قرية تايبان تقدم نموذجا جيدا لقدرة القرى على تحقيق النهضة عن طريق الصناعة المتميزة على أساس مواردها المتميزة.

لماذا تستطيع قرية تايبان إدارة القاعدة السياحية هذه بشكل جيد؟ لأن أبناء القرية يلعبون دورا رئيسيا فيها، وهم يتمتعون بمكانة رئيسية فيها، وهم الأشخاص الأكثر دراية بالمزارعين والمناطق الريفية. وفي ظل اندماج العادات التقليدية المحلية مع دعم السياسات الحكومية، يحققون تطوير الصناعات المحلية حسب إرادتهم.

من خلال "تسون بي إيه"، نعرف أن المناطق الريفية الصينية لديها إمكانيات هائلة. إن الإستراتيجية الصينية في تحقيق النهضة الريفية تجلب فرصا جديدة لدفع تطور كل قرية في عملية تقدم التحديث الصيني النمط. ومثل قرية تايبان، ثمة كثير من القرى الجبلية النائية تغيرت صورتها، وتتحسن ظروف معيشة أهلها عن طريق الاستثمار الصديق للموارد الطبيعية، وتعمل على تحقيق تحويل الجبال الخضراء والمياه النقية إلى جبال من الذهب وجبال من الفضة. واعتمادا على تحسين ظروف النقل ووسائل النشر المتنوعة على الإنترنت، أصبحت المنتجات الزراعية المحلية التي كان يصعب نقلها إلى الخارج لتسويقها، من الأطعمة الشعبية على موائد الأسر الحضرية في مختلف أنحاء البلاد.

المناطق الريفية الصينية لديها إمكانيات كبيرة في التحديث الصيني النمط. يتسم نمط "تسون بي إيه" لقرية تايبان بميزاتها الفريدة وبالميزات العامة للقرى الريفية. مسابقات "تسون بي إيه" ليست مجرد ممارسة رياضية لهواة كرة السلة فحسب، وإنما أيضا تساعد قرية تايبان على إيجاد طريق التنمية المتفق مع ظروفها الحقيقية. لا يوجد نموذج موحد لكل القرى لتحقيق النهضة الريفية، لكن، إذا وجدت قرية ميزاتها الحقيقية واستخدمتها بشكل مناسب، فلا شك أنها سوف تجد طريق التنمية الفريد الخاص بها.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصين اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصين اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا