مصر اليوم / الطريق

افتتاح معرض بكلية الألسن لتقاليد الإسلام في روسيا بجامعة الأقصراليوم الخميس، 2 مايو 2024 07:11 مـ

أكدا الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر، الدكتور محمد نصر الدين الجبالي، عميد كلية الألسن، ورئيس المؤتمر الدولي الثالث "الاستشراق وحوار الثقافات. في عالم متغير" والمؤتمر الدولي الأول لشباب الباحثين "اللغة والمجتمع... آفاق جديدة للدراسات الإنسانية"، بإنه شهدت الكلية إفتتاح تمثالي الشيخ رفاعة الطهطاوي، والشيخ عياد الطنطاوي؛ إهداء من المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، والنحات الدكتور أسامة السروي لكلية الألسن جامعة الأقصر.
كما تم إفتتاح معرض صور بعنوان "العمارة الإسلامية وتقاليد الإسلام في روسيا" بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة وبحضور مدير المراكز الثقافية الروسية؛ ضمن فعاليات المؤتمر.
جاء ذلك بحضور الدكتور حمدي محمد حسين رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور محمد نصر الدين الجبالي عميد كلية الألسن، ورئيس المؤتمر، والأستاذ الدكتور صالح هاشم رئيس جامعة عين شمس السابق، والمستشار الثقافي الروسي ومدير المراكز الثقافية الروسية د مارات جاتين والنحات د. أسامه السروي، ودكتور أنور إبراهيم وكيل أول وزارة الثقافة الأسبق، والمستشرق العالمي الروسي فلاديمير بيلياكوف، ودكتور ايجور سيد نائب مدير معهد الترجمة في موسكو وا. احمد سمير نلئب رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم،.
بحضور الدكتورة ليلة يوسف حميد نائب رئيس المؤتمر، والأستاذ الدكتور محمود النوبي أحمد، وكيل الكلية، والدكتور يوسف عباس علي، والدكتور محمود حمزة محمد، والدكتورة تهنئات كامل حسين منسق اللجنة الإعلامية للمؤتمر.
وأوضح الدكتور محمد نصر الدين الجبالي، عميد كلية الألسن ورئيس المؤتمر أن المؤتمر حظي منذ الإعلان عن محاوره وموضوعاته بعناية بالغة من العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في علوم الاستشراق والأدب واللغة.
ووجه الجبالي الشكر للمؤسسة المصرية الروسية والدكتور أسامه السروي، على هذا الإهداء الذي سيضاف إلى أصول الكلية، ويضيف لمحة جمالية يستمتع بها الطلاب والزوار.
كما وجه الشكر للسادة أعضاء أمانة المؤتمر ولجانه؛ على ما بذلوه من جهد ووقت وتضحيات من أجل خلق بيئة ملاءمة لمؤتمر ناجح.
يشار إلى أن المؤتمر الدولي الثالث لكلية الألسن، شارك فيه عدد كبير من كبار المستشرقين الأجانب من روسيا، وإيطاليا، والصين وألمانيا، وبحضور عميد المستشرقين الروس البروفيسور فلاديمير بيلياكوف، ودكتور ايجور سيد، نائب مدير معهد موسكو الحكومي للترجمة واحد من ارفع مؤسسات الترجمة في العالم، ومن إيطاليا البروفيسور باولو برانكا بجامعة ميلانو، البروفيسورة كلاوديا ماريا ترسو بجامعة تورينو ومن يشرفنا بالحضور البروفيسور لي يانج عميد كلية تيانج لي الصينية، والسيد كونج فان جانج رئيس اللجنة المنظمة للمعرض الدولي للفنون وتحدث عن الفن المصري والصيني.
بالإضافة إلى حضور أساتذة من جامعات برلين، وماربورج، ونزوي العمانية، والملك سعود وغيرهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا