الارشيف / منوعات / بالبلدي

من ألمانيا إلى هولندا وبريطانيا.. هذه أبرز حالات التجسس الصيني في أوروبا بالتفصيل

belbalady.net ألمانيا زادت بشكل كبير من عمليات مكافحة التجسس بسبب التهديدات الروسية الهجينة والتطفل الصيني

يعد اعتقال أحد مساعدي البرلمان الأوروبي في ألمانيا للاشتباه في قيامه بالتجسس “الخطير بشكل خاص” لصالح هو الأحدث في سلسلة من الحوادث التي تنطوي على مزاعم بالتجسس الصيني في أوروبا، رغم نفي بكين هذه الاتهامات.

وتصاعدت المخاوف بشأن التجسس الصيني المزعوم في جميع أنحاء أوروبا الغربية في الأشهر الأخيرة. وتصاعدت التوترات بين بكين والقوى الغربية بشأن التجسس مع تزايد دق وكالات المخابرات الغربية ناقوس الخطر بشأن أنشطة القرصنة التي تدعمها الدولة الصينية.

من ألمانيا إلى هولندا وبريطانيا.. هذه أبرز حالات التجسس الصيني في أوروبا بالتفصيل

في السطور التالية نستعرض ملخصا للحالات الأخيرة البارزة في أوروبا.

ألمانيا

قال ممثلو الادعاء الألمان اليوم الثلاثاء إن رجلاً يدعى جيان جي تم القبض عليه للاشتباه في نقله معلومات حول المناقشات في المجلس التشريعي للاتحاد الأوروبي إلى المخابرات الصينية.

ويدرج الموقع الإلكتروني لماكسيميليان كراه، المرشح الأبرز لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف في انتخابات يونيو/حزيران، جيان جو كأحد مساعديه. وقال كراه إنه علم باعتقال قوه من وسائل الإعلام وسيتوقف عن العمل معه إذا ثبتت التهم.

وقال ممثلو الادعاء إن جيان جي، الذي كان يعيش في بروكسل ومدينة دريسدن الألمانية، تجسس أيضًا على شخصيات معارضة صينية في ألمانيا. وقال بيان “إنه متهم في قضية خطيرة للغاية تتعلق بالعمل لصالح جهاز استخبارات أجنبي”.

من جانبها قالت وزيرة الداخلية نانسي فيزر إنه إذا ثبتت الاتهامات، فسيكون ذلك “هجوما على الديمقراطية الأوروبية من الداخل”. وأكدت أن ألمانيا زادت بشكل كبير من عمليات مكافحة التجسس، بسبب التهديدات الروسية الهجينة والتطفل الصيني.

وقبل ذلك بيوم واحد، قالت وزارة العدل الألمانية إنه تم اعتقال ثلاثة ألمان للاشتباه في عملهم مع المخابرات الصينية لتسليم تكنولوجيا يمكن استخدامها لأغراض عسكرية، وخاصة البحرية الصينية.

وردا على تلك الاعتقالات، قالت السفارة الصينية في برلين إن بكين ترفض بشدة الاتهامات بأنها نفذت مثل هذا التجسس في ألمانيا.

من ألمانيا إلى هولندا وبريطانيا.. هذه أبرز حالات التجسس الصيني في أوروبا بالتفصيل

في الـ 22 من أبريل  اتُهم رجلان في بريطانيا بالتجسس لصالح الصين، أحدهما ورد أنه عمل كباحث برلماني لمشرع بارز في حزب المحافظين الحاكم.

واتهم الزوجان، البالغان من العمر 32 و29 عامًا، بتقديم معلومات ضارة للصين في انتهاك لقانون الأسرار الرسمية البريطاني، ومن المقرر أن يمثلا أمام المحكمة يوم الجمعة.

وقال القائد دومينيك مورفي، رئيس قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة، إن التحقيق كان “معقدا للغاية” وإن الاتهامات “خطيرة للغاية”.

وقالت سفارة بكين في لندن إن الادعاء بأن الصين تحاول سرقة المخابرات البريطانية “ملفق تماما”.

أما الشهر الماضي وتحديدا يوم 25 مارس، اتهمت بريطانيا قراصنة صينيين بمحاولة اختراق حسابات البريد الإلكتروني للمشرعين البريطانيين الذين ينتقدون بكين، وقالت إن كيانًا صينيًا منفصلاً كان وراء اختراق هيئة مراقبة الانتخابات التابعة له مما أدى إلى تعرض بيانات ملايين الأشخاص للخطر.

فرضت كل من بريطانيا والولايات المتحدة عقوبات على شركة قالتا إنها شركة واجهة تابعة لوزارة أمن الدولة الصينية مرتبطة بحملة تجسس إلكتروني يُزعم أنها أصابت ملايين الأشخاص، بما في ذلك المشرعون والأكاديميون والصحفيون، والشركات بما في ذلك مقاولو الدفاع.

من ألمانيا إلى هولندا وبريطانيا.. هذه أبرز حالات التجسس الصيني في أوروبا بالتفصيل

هولندا

وفي هولندا قالت وكالة المخابرات العسكرية (MIVD) في تقريرها السنوي إن الجواسيس الصينيين استهدفوا صناعات أشباه الموصلات والفضاء والصناعات البحرية الهولندية في محاولة لتعزيز القوات المسلحة الصينية.

وقال تقرير MIVD الذي صدر يوم 18 أبريل “إن الصين تريد أن تكون مستقلة عن المعرفة والتكنولوجيا الغربية (و) تريد بناء جيش يمكن أن يضاهي أي جيش آخر”.

يضيف التقرير: “وللقيام بذلك، فهي تحتاج إلى تكنولوجيا متقدمة لا تمتلكها بالكامل بعد. وهي تحاول نقل ذلك إلى الخارج، باستخدام الوسائل القانونية مثل الأبحاث والاستثمارات، ولكن أيضًا من خلال وكالات الاستخبارات التابعة لها”.

وبتاريخ 6 فبراير – ذكرت وكالات المخابرات الهولندية أن جواسيس إلكترونيين مدعومين من الدولة الصينية تمكنوا من الوصول إلى شبكة عسكرية هولندية العام الماضي، ووصفت ذلك بأنه جزء من اتجاه للتجسس السياسي الصيني ضد هولندا وحلفائها.

بلجيكا

وبلجيكا كانت هي الأخرى إحدى ضحايا محاولات التجسس الصيني، ففي 20 ديسمبر 2023 وصف رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو الصين بأنها دولة “معادية للغاية في بعض الأحيان” بعد مزاعم بأن بكين جندت عضوًا في الحزب اليميني المتطرف البلجيكي فلامس بيلانج كأحد الأصول الاستخباراتية. وقام زعيم حزب فلامس بيلانج، الذي يؤيد الاستقلال الفلمنكي، بطرد عضو الحزب المعني بسبب هذه المزاعم.

بولندا

لم يختلف الوضه بالنسبة لبولندا، التي ألقت القبض في 2019 على عميل مخابرات بولندي سابق وموظف سابق في شركة الصينية العملاقة للتكنولوجيا للاشتباه في تجسسهما لصالح بكين. وبدأت محاكمتهم في عام 2021 لكنها كانت مغلقة أمام الجمهور.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا