الارشيف / سياسة / بوابة فيتو

المصري الديمقراطي: تعديل لائحة تشكيل اللجنة العامة للبرلمان "ضروري"

قال إيهاب بسطاوى رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى إن تقليل نسبة تمثيل الأحزاب فى اللجنة العامة من خلال اللائحة التى تشترط أن يكون للحزب 10 أعضاء سيحرم 8 أحزاب من الممثلين بالبرلمان من التواجد في اللجنة العامة.  اضافة اعلان

وأكد فى تصريح لـ"" أن الحزب مع مجموعة من الأحزاب ستتقدم بمقترح مشروع قانون، لتعديل اللائحة بحيث تشترط 5 نواب وليس 10 فقط لأن الإبقاء على هذا الأمر، سيجعل أغلب الأحزاب غير ممثلة فى اللجنة العامة لمجلس النواب وهذا أمر غير صحى. 

وتابع: التعديل لن يضر المجلس فى شيء، بل على العكس سوف يثرى العمل البرلمانى والمناقشات داخل اللجنة العامة التى تجتمع مرة أو اثنين كل شهر بالإضافة إلى أن تمثيل كل الأحزاب داخل اللجنة العامة ما يوفر الرأى والرأى الآخر وبالتالى تكون المناقشات أكثر عمقا. 
 
يذكر أن  المادة 24 من اللائحة الداخلية حددت لمجلس النواب، تشكيل اللجنة العامة للبرلمان في بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من الوكيلين، وثانيًا، رؤساء اللجان النوعية.

وأكدت على ضم ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية، على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة.

ونصت على ضرورة أن يمثل خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر.

ويُدعى الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة 26 من هذه اللائحة. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا