الارشيف / تفسير الاحلام / الموسوعة

في اليوم الثلاثاء 5 ابريل 2024

  • 1/2
  • 2/2

يزداد الاهتمام في شهر بالصلاة, وأداء الصلاة في أوقاتها، بالسنن والنوافل، لما في هذا الشهر الكريم من تعظيم للأجر والثواب حتى في أداء الفرائض، ويسعى الكثيرون من المسلمين بالاهتمام بمواقيت الصلاة، وعدد سننها وكيفية أداء تلك السنن، أهي بعد الفريضة أم قبلها، وسنتحدث في مقالتنا تلك عن في اليوم الثلاثاء 5 ابريل 2024، على موقعنا الموسوعة العربية الشاملة، ونرجو أن نفيدكم بالقدر الذي تتمنوه.

مواقيت الصلاة في السعودية اليوم الثلاثاء 5 ابريل 2024

يزداد فضل الصلاة سواء الفرائض أو السنن أو النوافل بقدوم شهر رمضان الكريم، فيزيد اهتمام المسلمون بأداء الصلاة، ونحن اليوم الثلاثاء الموافق الخامس من ابريل للعام 2024، الثاني من شهر رمضان الكريم، ستكون مواقيت الصلاة كما يلي:

  • نصلي صلاة في الرابعة وواحد وثلاثون دقيقة صباحاً 4:31.
  • يكون الشروق الساعة الخامسة وخمسين دقيقة صباحاً 5:50.
  • يكون الظهر الساعة الثانية عشرة وثلاث دقائق 12:03.
  • يكون العصر الساعة الثالثة وواحد وثلاثين دقيقة مساءً 3:31.
  • يصبح موعد الإفطار وآذان في تمام الساعة السادسة وست عشرة دقيقة مساءً 6:16.
  • تصبح صلاة العشاء الساعة الثامنة وست عشرة دقيقة مساءً 8:16.

كيفية معرفة مواقيت الصلاة

تتعدد صور معرفة مواقيت الصلاة وتتنوع، مابين حديثة باستخدام الآلات والتطبيقات المتوفرة حديثاً، أو قديمة كما كان المسلمون الأوائل يعرفونها، وسنعرض لكم فيما يلي بعضاً من هذه الطرق:

طرق معرفة مواقيت الصلاة حديثاً

تتعدد طرق حل إيجاد الحلول لأي مشكلة تواجه الإنسان باستخدام التكنولوجية بكل أنواعها وأشكالها، ومن طرق معرفة مواقيت الصلاة التكنولوجية الحديثة ما يلي:

  • الساعة الفلكية: هي ساعة كبيرة نسبياً سبق وتم ضبطها على مواعيد الصلاة في مختلف الأيام والفصول، ويتم وضعها بشكل مكثف في المساجد والزوايا المخصصة للصلاة.
  • التطبيقات الهاتفية: في ظل هذا التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن، هناك تقريباً لأي مشكلة قد تواجه الإنسان، وبالتبعية هناك تطبيقات عدة لمعرفة المسلم مواقيت صلاته، والأذكار أيضاً.
  • إمساكية رمضان: تعتبر الإمساكية من الطرق الحديثة نسبياً رغم بساطتها، فهي ورقة مطبوع بداخلها جدول للشهر الكريم بكل مواقيت الصلاة فيه، فما على المسلم إلا مراجعة الإمساكية لمعرفة موعد الصلاة بالتحديد.

طرق معرفة مواقيت الصلاة قديماً

تحدثنا سابقاً عن الطرق الحديثة التي تم اختراعها مؤخراً، ولكن كيف استطاع المسلمون قديماً تحديد وقت الصلاة؟ يحدد المسلم مواقيت الصلاة باستخدام الشمس، وسنشرح لكم كيف يتم ذلك فيما يلي:

  • صلاة الفجر: يبدأ وقت صلاة الفجر مع ظهور أول شعاع للشمس في السماء
  • صلاة الضحى: يبدأ وقتها مع ظهور كامل قرص الشمس من الشرق
  • صلاة الظهر: يبدأ وقتها عند انكسار الشمس من منتصف السماء. ذلك الوقت التي تبدأ فيه الشمس الاتجاه إلى الغرب.
  • صلاة العصر: عندما ينحني عرص الشمس ناحية الغرب تاركاً الظل في نفس طول  جسمه، أى إذا كان طول العمود متراً وعند تعرضه للشمس صار طول ظله متراً أيضاً، فهنا يأتي وقت العصر.
  • صلاة المغرب: يبدأ وقت صلاة المغرب عن طريق اختفاء كامل قرص الشمس ناحية الغرب مع بقاء شعاع الشمس مضيئاً.
  • صلاة العشاء: يبدأ موعد صلاة العشاء مع اختفاء آخر ضوء للشمس.

وقد أوضح الرسول- ﷺ- في الحديث الشريف فعن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- قال: (جاءَ جبريلُ إلى رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حينَ مالَت الشَّمسُ فقالَ : قُم يا مُحمَّدُ فصلِّ الظُّهرَ حينَ مالَتِ الشَّمسُ ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا كانَ فيءُ الرَّجلِ مثلَهُ جاءَهُ للعَصرِ فقالَ : قم يا محمَّدُ فصلِّ العصرَ ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا غرَبَت الشَّمسُ جاءَهُ فَقالَ : قُم فصلِّ المغربَ ، فقامَ فصلَّاها حينَ غابتِ الشَّمسُ سواءً ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا ذَهَبَ الشَّفقُ جاءَهُ فقالَ : قُم يا مُحمَّدُ فصلِّ العِشاءَ فقامَ فصلَّاها ، ثمَّ جاءَهُ حينَ سَطعَ الفَجرُ في الصُّبحِ فقالَ : قُم يا محمَّدُ فصلِّ ، فقامَ فصلَّى الصُّبحَ ، ثمَّ جاءَهُ منَ الغدِ حينَ كانَ فَيءُ الرَّجلِ مِثلَهُ فقالَ : قُم يا مُحمَّدُ فَصلِّ فقام فصلَّى الظُّهرَ ، ثمَّ جاءَهُ جبريلُ عليهِ السَّلامُ حينَ كانَ فَيءُ الرَّجلِ مِثلَيهِ فقالَ : قُم يا مُحمَّدُ فصلِّ فقام فصلَّى العصرَ ، ثمَّ جاءَهُ المغرب حينَ غابَتِ الشَّمسُ وقتًا واحِدًا لم يزُل عنهُ فقالَ : قم فصلِّ فصلَّى المغربَ ، ثمَّ جاءَهُ للعِشاءِ حينَ ذَهَبَ ثلثُ اللَّيلِ الأوَّلُ فقالَ : قُم فَصلِّ ، فَصلَّى العِشاءَ ، ثمَّ جاءَهُ للصُّبحِ حينَ أسفرَ جدًّا فَقالَ : قُم فصلِّ ، فصلَّى الصُّبحَ ، فَقالَ : ما بَينَ هذَينِ وقتٌ كلُّهُ) (حديث صحيح)

مواقيت سنن الصلوات الخمس

يزداد المسلمون إقبالاً على السنن والنوافل في هذا الشهر الكريم، ولكن ما هي مواقيت السنن؟ وسنعرض لكم ذلك فيما يلي:

  1. سنة صلاة الفجر : يصلي المسلم ركعتين السنة قبل ركعتي الفريضة.
  2. سنة صلاة الظهر: يصلي المسلم أربع ركعات، ركعتين فركعتين قبل صلاة الظهر، ويصلي بعد الصلاة الفريضة ركعتين آخرتين.
  3. سنة صلاة المغرب: يصلي المسلم ركعتين بعد صلاة الفريضة.
  4. سنة صلاة العشاء: يصلي المسلم ركعتين بعد صلاة الفريضة.

فضل أداء سنن الصلوات الخمس

لأداء السنن فضل عظيم على المسلم وسنعرض بعضاً من ذلك الفضل فيما يلي:

تعويض نقص صلاة الفريضة

ذهب أكثر العلماء أن الصلاة الفريضة يجب قضاؤها على المسلم، حتى بعد انتهاء موعدها، فستظل مكتوبة عليه حتى يقضيها، ومن فضل قضاء سنن الصلوات أنها تعوض نقص الفريضة إذا كانت منسية، ولكنها لا تحل محلها في حالة التذكر، والله أعلم.

ترفع درجات العبد في الجنة

يرفع الله من درجة العبد في الجنة بكثرة الصلاة وقراءة القرآن، وهذا ما يفعله الدائم على أداء السنن، فكثرة قراءة القرآن تشفع في العبد يوم القيامة، وكثرة الصلاة تقرب العبد من ربه.

الاستعداد للعبادة

فمثل ما ثبت من سنن قبلية للصلاة، فتلك السنن تعمل على استحضار واستعداد المسلم للفريضة، فقد يحتاج المرء بعض الوقت القليل لتصفية الذهن واستحضار النية لقضاء الصلاة، وتوفر له السنن كل هذا لتأدية الصلاة على أكمل وجه.

بناء بيت في الجنة

فقد أكد الرسول- ﷺ- أن قضاء المسلم لسنن الاثنتي عشرة، والمحافظة عليها تجعل للمسلم بيتاً في الجنة، فلم يكتف بدخول المسلم الجنة فقط، بل وزاده أن له بيتاً وملكاً فيها أيضاً.

التقرب إلى الله

يسعى كل البشر للفوز العظيم، وهذا الفوز هو كسب محبة الله لهم، وجعل الله في السنن طريقاً لكسب تلك المحبة، فالله تعالى جعل في أداء الفرائض أحب الطرق للتقرب إلى الله، ولكي يزيد المسلم حباً لله ويزيد حب الله له، يتقرب إليه بالسنن، حتى يفوز المسلم بحب الله.

كثرة الدعاء إلى الله

للسجود فضل عظيم على كل مسلم، فهو يكون أقرب ما يكون لله وهو ساجد، ومع كثرة الصلاة للفرائض الواجبة والسنن، يزيد السجود، وتزيد الأدعية، ويزيد قبول الله لتلك الأدعية، فالله- تعالى- يخجل من أن يرد مؤمن، وإنما يحققه له وإن تأخر ذلك التحقيق.

مواقيت الصلاة في السعودية : مواقيت الصلاة في السعودية الرياض جدة مكة المكرمة المدينة المنورة الدمام الخبر صلاة الفجر

مواقيت الصلاة في السعودية اليوم الثلاثاء 5 ابريل 2024

مواضيع ننصح بها :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الموسوعة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الموسوعة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا