الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

"بنوك الزومبي".. أزمة تختمر بأمريكا وسط الانهيارات المصرفية

تم تحديثه الأحد 2023/4/2 01:14 ص بتوقيت أبوظبي

من هدوء الأسواق المالية، قد يبدو الأمر كما لو أن الأزمة المصرفية الأمريكية قد انتهت.

لم يعد صناع السياسة يكافحون الانهيارات المالية، لكنهم يتناقشون بجلسات الاستماع في الكونغرس بشأن الدروس التي يجب تعلمها، ومن جانبه قال الرئيس جو إن الإدارة قامت "بعمل جيد للغاية".

ومع ذلك، فإن أمريكا بعيدة عن حل المشكلات في بنوكها الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتتسم الأسواق بالهدوء بشكل رئيسي لأن الحكومة الفيدرالية تدعم النظام، وهذا يعني أن الاقتصاد قد يواجه أزمة بطيئة في الاحتراق بدلاً من ذلك، كما أوردت مجلة "إيكونوميست".

المشاكل الأساسية واضحة للعيان. اعتبارًا من 15 مارس/آذار 2023 خسرت البنوك بخلاف أكبر 25 مؤسسة مالية 141 مليار دولار من الودائع هذا العام، أي ما يعادل 5% تقريبًا من الودائع التي لا يغطيها تأمين الودائع الفيدرالية (والذي يبلغ حده الأقصى 250 ألف دولار لكل عميل). البنوك التي يبلغ مجموع أصولها مجتمعة ما يقرب من 4 تريليونات دولار لديها خسائر غير محققة تساوي أكثر من نصف وسائد أمان الأسهم الأساسية الخاصة بها.

دعم سخي وعشوائي

الهدوء يسود بسبب الدعم السخي والعشوائي للبنوك، بحلول 22 مارس/آذار الماضي كان الاحتياطي الفيدرالي قد أقرض البنوك الأمريكية 164 مليار دولار من خلال التسهيلات التي تصدر قروضا تزيد قيمتها عن الأوراق المالية المدرجة كضمان.

كما ألمح الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة بقوة إلى أنهما سوف ينقذان المودعين غير المؤمن عليهم في حالة فشل البنوك الأخرى، كما فعلا مع عملاء بنك سيليكون فالي (svb)، حيث وعدت المؤسسة الفيدرالية التأمين على الودائع (fdic) بوضع خيارات لتوسيع ضماناتها بحلول الأول من مايو/أيار. وتتوقع أن تبلغ تكلفة إنقاذ المودعين في بنك سيليكون فالي نحو 20 مليار دولار، وهو رقم قياسي من حيث السيولة النقدية.

بنوك الزومبي

نجحت هذه الإجراءات على ما يبدو في إبطاء رحلة تخارج الودائع. لكن دعم البنوك بخسائر غير محققة يجلب مشاكل جديدة خاصة بها. ويكمن الخطر في أنهم يصبحون كائنات زومبية تُبقي رأس المال مقيدًا بأصول تراثية غير منتجة -وهي المشكلة التي ضربت أمريكا آخر مرة في الثمانينيات، وابتليت بها في التسعينيات، واضطربت أوروبا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تتمثل إحدى المخاطر في أن مؤسسات الزومبي تحاول استعادة نسب رأس المال عن طريق إقراض أقل. والسبب الآخر هو أنهم أجلوا الاعتراف بالخسائر التي قد تتحقق في دفاتر قروضهم مع ارتفاع أسعار الفائدة، وقد اشترى بنك First Citizens نحو 72 مليار دولار من قروض SVB بخصم يزيد عن 20%، مما يشير إلى أنه يتوقع التخلف عن السداد في المستقبل. يمكن أن تكون عواقب تجاهل الخسائر وخيمة، فقد ساهمت في اليابان في "عقد ضائع" من النمو الاقتصادي.

يتطلب تجنب "الزومبي" التعرف بسرعة على الخسائر وإغراق البنوك برأس مال جديد، عند حساب مخازن الأمان الخاصة بهم يجب على البنوك الضخمة أن تضع علامة لتسويق الكثير من محافظ الأوراق المالية الخاصة بها.

في عام 2018، خفف الكونغرس القواعد التي تحكم الحد الأدنى من السيولة لدى البنوك الأصغر والتخطيط للأزمات، ويجادل العديد من صانعي السياسة بأن البنوك الصغيرة ضرورية لمعرفتهم المحلية وكمصدر للمنافسة -وهو شعور أعربت عنه جانيت يلين، وزيرة الخزانة، مؤخرًا لجمعية المصرفيين الأمريكيين، لكنه سبب آخر لتجنب القواعد غير المتساهلة والتحول إلى الزومبي.

سيكون الاختبار الحاسم هو ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيغلق مرفق الطوارئ الخاص به، كما هو مخطط له في مارس/آذار 2024 إذا تم تمديده، وإذا وسع الكونغرس تأمين الودائع دون محاولة إصلاح المشكلات الأساسية في البنوك فقد تكاثر "بنوك الزومبي"، ومن المثير للقلق أنه حتى مع وجود دعم مطول قد لا يكون لبعض البنوك طريق لتحقيق الربحية، وقد تتعرض لمخاطر كبيرة لإعادة إحيائها.

من المفترض أن تقوم البنوك بتوزيع تريليونات الدولارات من رؤوس الأموال حول أمريكا، لكنها قد تصبح مع ذلك عبئا على الاقتصاد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا