الارشيف / اقتصاد / ارقام

من أبرز المتضررين من حادث جسر بالتيمور؟ وكيف يؤثر في تجارة الأمريكية؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

 أدى انهيار جسر "فرانسيس سكوت كي" في نهر "باتابسكو" في 26 مارس إلى توقف مؤقت لجميع حركة الشحن من ميناء "بالتيمور"، تاسع أكبر ميناء أمريكي من حيث حجم التجارة، والذي نقلت عبره حوالي 50 مليون طن من التجارة الثنائية الدولية في عام 2023.

 

وانهار الجسر بعد اصطدام سفينة حاويات تسمى "دالي" بأحد الدعامات، ويشغل السفينة قبل مجموعة "سينرجي جروب" السنغافورية، ولكن تم استئجارها لنقل البضائع من قبل شركة الشحن الدنماركية "ميرسك".

 

ويعد ميناء "بالتيمور" مركزًا رئيسيًا لتخزين المعادن الأساسية مثل الألومنيوم والنحاس والزنك بالإضافة إلى السبائك الحديدية، وله أهمية استراتيجية في حركة التجارة العالمية.

 

ومن المتوقع أن يكون للحادث تأثير مضاعف نظرًا لأنه يتزامن مع اضطرابات الشحن القائمة بالفعل بسبب الهجمات على السفن المارة عبر البحر الأحمر.

 

 

صادرات التي تأثرت بإغلاق الميناء

 

- يعد "بالتيمور" ثاني أكبر مركز لتصدير الفحم في الولايات المتحدة، حيث شكل 28% من إجمالي صادرات الفحم في عام 2023، وارتفعت الصادرات عبر الميناء من 20 مليون طن قصير إلى 28 مليون طن في عام 2023، ويرجع ذلك إلى الطلب المتزايد على الفحم في آسيا.

 

 

- بلغ متوسط شحنات الفحم البخاري (يستخدم غالبًا لتوليد الطاقة الكهربائية والتدفئة الصناعية) حوالي 12 مليون طن قصير في الفترة من 2019 إلى 2022 قبل أن يرتفع إلى 19 مليون طن قصير في عام 2023.

 

- تراوحت صادرات الفحم المعدني من "بالتيمور"، والذي يستخدم في إنتاج الصلب، بين 6 ملايين طن قصير و10 ملايين طن قصير بين عامي 2019 و2023.

 

أبرز المتضررين؟

 

- تعتبر الهند أكبر متلق للفحم البخاري الأمريكي الذي تم شحنه من "بالتيمور" على مدى السنوات الخمس الماضية، مع رواج صناعة تصنيع الطوب، ثم العديد من الدول الأوروبية وعلى رأسها هولندا، وأسواقًا أصغر مثل جمهورية الدومينيكان وكندا ومصر.

 

- استقبلت العديد من الدول الآسيوية صادرات الفحم المعدني من ميناء "بالتيمور" خلال السنوات الخمس الماضية، وكانت أكبر متلقٍ في عام 2023، حيث استوردت 28% من الفحم المعدني الذي يتم شحنه عبر الميناء، وكان المتلقيان الرئيسيان التاليان لهذا الفحم خلال الفترة، هما وكوريا الجنوبية.

 

- قال "بروس كارنيجي براون" رئيس شركة التأمين البريطانية "لويدز"، إن انهيار جسر بالتيمور وتداعيات الحادث، قد تؤدي إلى أكبر عملية تعويض للتأمين البحري على الإطلاق، لكنها لن تكون خارج نطاق المعايير المخطط لها.

 

 

واردات الطاقة التي تأثرت بإغلاق الميناء

 

- يتم استيراد كمية محدودة من المنتجات البترولية المكررة إلى ميناء "بالتيمور"، حيث يتربع وقود الديزل الحيوي، على رأس المنتجات البترولية المكررة، وتم استيراده بمتوسط 3 آلاف برميل يوميًا في عام 2023، معظمها من أمريكا الوسطى وأوروبا الغربية.

 

- فضلًا عن الأسمدة والمواد الكيميائية الأخرى، يستقبل "بالتيمور" أكبر كمية واردات من نترات أمونيوم اليوريا على ساحل المحيط الأطلسي الأمريكي، بمتوسط قدره ألفي برميل يوميًا في عام 2023.

 

- يتصدر "بالتيمور" استقبال أكبر كمية من واردات الأسفلت مقارنة بأي ميناء أمريكي، بحوالي 4 آلاف برميل يوميًا في العام الماضي، وجميع الواردات تقريبًا تأتي من كندا.

 

صناعة السيارات

 

- يحتل "بالتيمور" المرتبة الأولى بين الموانئ الأمريكية للسيارات والشاحنات الخفيفة، حيث تعامل الميناء مع 847.2 ألف سيارة وشاحنة خفيفة العام الماضي، وفقًا لمكتب حاكم ولاية "ماريلاند".

 

- صرح "ديميتريس سيلاكيس"، الرئيس التنفيذي لشركة "مرسيدس بنز" في الولايات المتحدة، أن "بالتيمور" واحدًا من مراكز التوزيع الأربعة للشركة الألمانية في الولايات المتحدة، لكن منافذ الدخول الأخرى مثل "برونزويك"، "جورجيا"، ستساعد في تخفيف ضغوط الاستيراد.

 

 

- قالت مجموعة "فولفو" السويدية إنها لا تتوقع تأثيرًا كبيرًا للحادث، لكنها تتحقق من منشآت الإنتاج التابعة لها في الولايات المتحدة.

 

- أوضحت شركات أمريكية ويابانية مثل، "جنرال موتورز" و"فورد"، و"تويوتا" و"نيسان" و"ميتسوبيشي"، أنها تقيم الوضع الراهن، ومن المرجح أن يكون هناك بعض التأثير على صادرات السيارات، لكنها لا تتوقع اضطرابات كبيرة.

 

- في حين تعهد الرئيس "جو " الثلاثاء الماضي بأن الحكومة الفيدرالية ستساعد في إعادة تشغيل الميناء في أسرع وقت ممكن، إلا أنه لم يحدد أي إطار زمني لموعد حدوث ذلك.

 

المصادر: إدارة معلومات الطاقة الأمريكية – إس آند بي جلوبال - سي إن بي سي – سي إن إن – وول ستريت جورنال

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا