الارشيف / عرب وعالم / السعودية / عكاظ

بلينكن يزور .. وأولويات مختلفة

تعد زيارة الخارجية أنتوني بلينكن ثاني زيارة يقوم بها مسؤول رفيع في إدارة الرئيس جو للسعودية في الأيام الماضية، بعد زيارة مماثلة قام بها مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك سوليفان أخيراً.

وفي بيان وزارة الخارجية الأمريكية اكتفت بالقول إن بلينكن سيزور الثلاثاء والأربعاء لمناقشة قضايا اقتصادية، والتعاون الأمني، وسيحضر اجتماعاً لمجلس التعاون الخليجي في شأن مكافحة تنظيم داعش.

ويرجح مراقبون أن بلينكن يعتزم التماس تعاطف السعودية مع دعوات واشنطن بخفض أسعار النفط.

ونقلت «رويترز» عن السفير الأمريكي السابق لدى السعودية تشاس فريمان قوله إن مبدأ الأمن مقابل النفط اضمحل كثيراً خلال الآونة الأخيرة، «بل ولّى»، على حد تعبيره. ويضاف إلى ذلك تعاظم الدور الصيني في المنطقة، بعدما أضحت أكبر مشتر للنفط . وقال الأكاديمي الأمريكي البروفيسور غريغوري غوز: إبان الحرب الباردة لم تكن هناك خيارات تذكر أمام السعودية. الآن لديها خيارات. فقد انتهى عهد القطبية الأحادية الأمريكية. وبدأ السعوديون يرون خيارات أخرى. لكن المراقبين يجمعون على أنه على رغم التباينات بين الحليفين؛ فإن العلاقات التاريخية لن تتعرض للتردي. وكانت الدبلوماسية الأمريكية في الشرق الأوسط باربرا ليف قالت (الأربعاء) إن ما هرفت به الصحف الإسرائيلية بشأن صلح سعودي إسرائيلي «فيه تضخيم كبير». وأضافت أن الأمير محمد بن سلمان لديه أولويات مختلفة تماماً، يتصدرها تنفيذ رؤية السعودية 2030.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا