الارشيف / عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

رغم موافقة 12 دولة من أصل.. مجلس الأمن يفشل في منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

أخفق مجلس الأمن مساء في تمرير مشروع قرار قدمته بشأن ضم فلسطين لعضوية مجلس الأمن، رغم موافقة 12 دولة من أصل 15، وامتناع وفرنسا عن التصويت وفيتو أمريكي.

الموقف الأوروبي

كثير من الدول الأوروبية تدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين، وقد لوحت أسبانيا وأيرلندا بأنها قد تتخذ هذا القرار بشكل منفرد، أما بريطانيا وفرنسا فقد امتنعا عن التصويت لمشروع القرار، بمعنى أن القرار كان من الممكن أن ينفذ ويمر لولا الفيتو ، ولم يعد للاتحاد الأوروبي صوت مؤثر في الساحة السياسية في ظل الهيمنة الأمريكية، واللوبي الصهيوني، بحسب بعض المحللين.

مواقف الدول العربية

تسعى الدول العربية إلى التوصل السياسي إلى وقف إطلاق النار في غزة من خلال مفاوضات صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس، والتي تبذل فيها الدول العربية مجهود كبير في الوساطة، وكانت على رأس الدول الوسيطة وقطر، كما تتخذ الدول العربية المسار السياسي الذي يدعم حل الدولتين، فهي تدعم ألاغتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وتسعى من أجل اعتراف مجلس الأمن بها، حيث أكدت جميع الدولة العربية حق الفلسطينيين في الحصول على حريتهم ورفع الظلم عنهم. 

✍️ موضوعات متعلقة..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا