هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : أخصائية تغذية: تساقط الشعر وصعوبة التئام الجروح علامة على نقص هذا العنصر بالجسم

كشفت الدكتورة سماح سليمان، أخصائية التغذية العلاجية، أن عنصر الزنك من المعادن الهامة للغاية لتقوية مناعة الجسم، ويفيد في أداء الوظائف المرتبطة بمختلف أعضاء الجسم، كما يساعد في تكوين الحمض النووي ( DNA) والبروتين لجميع خلايا الجسم، وأيضا يعد عنصرا هاما مضادا للالتهابات ويسهم في إفراز خلايا الدم البيضاء.

أهمية عنصر الزنك

كما أفادت الدكتورة سليمان، بأن معدن الزنك يلعب دورا هاما في صحة الجسم، نظرا لاحتوائه على عدة مواد تعمل كمضادات للأكسدة وتقليل الحد من حساسية الجلد والطفح الجلدي، كما تتركز أيضا أهميته في تغذية الشعر والتئام الجروح، وعلى الرغم من فوائده العديدة إلا أن من المؤسف عدم إلقاء الضوء عليه كثيرا.

أعراض نقص الزنك

فيما أوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أن مؤشرات نقص الزنك في الجسم تتبين عن طريق تساقط الشعر وصعوبة التئام الجروح، بالإضافة إلى الشعور بفقدان الشهية إلى جانب فقد حاسة الشم والتذوق والإحساس الدائم بالإجهاد، كما يتضح عند حدوث إسهال شديد الذي نلاحظه في حالة التعرض لعدوى عنيفة نقص المناعة ومعدن الزنك، مشيرة إلى تشابه حالة الكسل الذي يسببها نقص الزنك مع غيره من الفيتامينات الأخرى كفيتامين دال، مما يتطلب هنا الاستعانة بإجراء عدة تحاليل لتوضيح مدى نقص عنصر الزنك بالجسم.

وأكدت الدكتورة سماح سليمان، أن التحاليل الخاصة بعنصر الزنك تتلخص في تحليل بلازما الدم، حيث يوضح بدقة معدل قلته بالجسم مع ضرورة الصيام أثناء إجرائه وأيضا يمكن إجراء تحليل بول لتحديد مدى نقصه، فضلا عن تحليل خصلة الشعر الذي يتبين من خلاله نسبة نقص المعدن، مضيفة أن جرعة الحصول على معدن الزنك تتفاوت من حيث الفئة العمرية فقط.

ولفتت الدكتورة سليمان، إلى أن الصغار حتى 12 عاما، يلزم تناولهم جرعة من الزنك لا تتعدى 7 ملليجرام، بينما الجرعة المسموح بها للسيدات يجب أن تكون 8 ملليجرام والرجال لابد من تناولهم جرعة يومية لا تتجاوز الـ11 ملليجرام، وهذه الجرعات يتم تناولها بشكل يومي عن طريق الأطعمة التي تشمل عنصر الزنك أو المكملات الغذائية.

ونوهت أخصائية التغذية العلاجية، بأن الإفراط في تناول أقراص الزنك أو المرتبطة بالمكملات الغذائية الأخرى تسبب ضرر بالجسم وعدة مشاكل صحية، حيث إن تناول  جرعات زائدة من الزنك تتجاوز 30 ملليجرام غالبا ما تؤدي إلى حالات تسمم يصاحبها ألم عنيف بالمعدة والشعور بالغثيان، وعند تناول جرعات زائدة من الزنك تتضح الأعراض في خلال 48 ساعة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا