الارشيف / هو وهى / اليوم السابع

هل يمكن من مرض ألزهايمر؟.. تقرير يجيب

يعد مرض ألزهايمر أحد أكبر المخاوف التي يعاني منها الكثير منا مع تقدمنا في السن، وتظهر الأبحاث الواعدة أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بأعراض مرض الزهايمر وغيره من أنواع الخرف، أو إبطاء عملية التدهور وفقا لما نشره موقع helpguide

ومرض الزهايمر هو مرض معقد مع عوامل خطر متعددة. بعضها، مثل عمرك وعلم الوراثة، او خارج عن سيطرتك. ومع ذلك، هناك 7 ركائز لنمط حياة صحي للدماغ :

تمرين منتظم
ارتباط اجتماعي
حمية صحية
التحفيز الذهني
نوم عالي الجودة
ادارة الاجهاد
صحة الأوعية الدموية
ويعتقد الخبراء الآن أن خطر الإصابة بمرض الزهايمر لا يقتصر على الشيخوخة، بل في الواقع يمكن أن يبدأ في الدماغ قبل وقت طويل من اكتشاف الأعراض، وغالبا في منتصف العمر. وهذا يعني أنه ليس من المبكر أبدًا البدء في الاهتمام بصحة دماغك.

وكلما قمت بتعزيز كل من الركائز السبعة في حياتك اليومية، كلما استمر عقلك في العمل لفترة أطول وأقوى. وستكون أيضًا أكثر قدرة على تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف، أو تأخير ظهور الأعراض الأكثر خطورة.

الركيزة رقم 1: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

وفقًا لمؤسسة أبحاث الزهايمر والوقاية منه، يمكن أن تقلل التمارين البدنية المنتظمة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 50 % . علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية أيضًا إلى إبطاء المزيد من التدهور لدى أولئك الذين بدأوا بالفعل في تطوير مشاكل معرفية.

الركيزة رقم 2: المشاركة الاجتماعية

البشر مخلوقات اجتماعية للغاية. نحن لا نزدهر في عزلة، ولا أدمغتنا كذلك. إن البقاء على تواصل اجتماعي قد يحمي من أعراض مرض الزهايمر والخرف في وقت لاحق من الحياة، لذا اجعل تطوير شبكة قوية من الأصدقاء والحفاظ عليها أولوية.

الركيزة رقم 3: النظام الغذائي الصحي

الوزن الزائد هو عامل خطر لمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف. وجدت دراسة كبيرة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بمقدار الضعف ويمكن أن تؤدي الأطعمة السكرية والكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى التهاب الدماغ.

الركيزة رقم 4: التحفيز العقلي

من المهم الاستمرار في تعلم أشياء جديدة وتحدي عقلك طوال الحياة. سواء كنت تتطلع إلى منع ظهور الخرف أو تأخير تطوره،
اغية جديدة.

الركيزة رقم 5: النوم الجيد

إذا كان الحرمان من النوم ليلاً يؤدي إلى إبطاء تفكيرك أو التأثير على حالتك المزاجية، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض مرض الزهايمر أو تدهورها.

الركيزة رقم 6: إدارة التوتر

الإجهاد المزمن أو المستمر يمكن أن يؤثر سلبًا على الدماغ، مما يؤدي إلى انكماش منطقة الذاكرة الرئيسية، مما يعيق نمو الخلايا العصبية، ويزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. ومع ذلك، فإن الأدوات البسيطة لإدارة التوتر يمكن أن تقلل من آثاره الضارة وتحمي عقلك.

الركيزة رقم 7: صحة الأوعية الدموية

هناك المزيد والمزيد من الأدلة التي تشير إلى أن ما هو مفيد لقلبك مفيد أيضًا لعقلك. يمكن أن يكون الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية أمرًا بالغ الأهمية في حماية دماغك وتقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الخرف، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم بقوة بزيادة خطر الإصابة بالخرف. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في أجزاء الدماغ المسؤولة عن الإدراك والذاكرة.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا