الارشيف / عرب وعالم / البشاير

ارتفاع نسبة السرطان في بيروت بعد توغل دخان المولدات القاتل

  • 1/2
  • 2/2

في لبنان الذي يعاني أزمة كهرباء منذ سنوات، بدأت خلال الحرب الأهلية ولم تنتهِ، تنتشر المولدات الكهربائية التي حلت مكان الدولة من أجل تأمين الكهرباء للمواطنين.

إلا أن خدمات تلك المولدات التي تحولت إلى ما يشبه شبكة “احتكارات” غمرت اللبنانيين بمرض صامت.

فقد سلطت دراسة أعدتها الجامعة الأميركية في بيروت، الضوء على أزمة تلوّث الهواء في العاصمة اللبنانية جرّاء استخدام مولّدات الكهرباء، وخلصت إلى أن الاعتماد المفرط على مولّدات الديزل أثّر بشكل كبير على نسب السرطان. بحيث سجّلت بورصة الإصابات أرقاماً مرتفعة بالتشخيص الإيجابي بالمرض الخبيث.

أزمة كهرباء

وشكل هذا البحث الذي من المقرر أن ينشره علماء في الجامعة الأميركية في بيروت في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، صدمة للبنانيين الذين يعانون أصلاً من أزمات مالية واقتصادية وسياسية معقّدة منذ خريف 2019، لاسيما لجهة الأرقام التي أوردها حول نسب خطر الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى خريطة توزّع مولّدات الكهرباء، القاتل غير الصامت الموجود داخل الأحياء السكنية وعلى الطرقات.

وفي السياق، أشارت النائبة بالبرلمان نجاة صليبا، عالمة كيمياء الغلاف الجوي في الجامعة الأميركية، والتي قادت الدراسة، إلى “أن خطر الإصابة بالسرطان ارتفع بنسبة 50% تقريباً، وهذا أمر مقلق وخطير”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا