الارشيف / هو وهى / اليوم السابع

حكم السرحان فى الصلاة ..الشيخ على جمعة يوضح أسباب وعلاج المشكلة

أجاب الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، على سؤال حول حكم وأسباب وعلاج السرحان في الصلاة.


قال مفتى الديار السابق خلال برنامج "نور الدين" المذاع عبر قنوات الشركة المتحدة: "سيدنا ابن عباس لما كان بيقرأ «الذين هم عن صلاتهم ساهون»، كان يقول الحمد لله أن الله قال الذين هم عن صلاتهم ساهون، ولم يقل الذين هم في صلاتهم ساهون، اللى هو السرحان اللي بيصيب كل واحد فينا في الصلاة، مؤكدا أن السرحان في الصلاة يقلل الثواب لكن لا يبطل الصلاة.

أضاف "جمعة": ليس لأحدكم من صلاته إلا ما عقل، يعني تذكر ركز فهم لكن التوهان، لا ينبغي أن أخرج من الصلاة يجب أن نكملها، وأصلى النوافل والسنن علشان يسندوا شوية في اللى فوتوا على نفسي".

تابع: أما علاج السرحان، فمنها النظر إلى موطن السجود، اللى بيعمل نقطة ارتكاز تساعد المخ على استحضار الحالة.


وعن أسباب السرحان، قال جمعة: "أسباب السرحان هو تعود الصلاة، الناس بتبقا حافظ الفاتحة فتقولها على طول دون استحضار المعاني لأني حافظها كويس ودي نظرية في علم النفس اسمها التكرار، والحل قراءة الكلام كلمة – كلمة، والهدوء في التسبيح فكل تسبيحة في نفس".

برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم فى حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا