الارشيف / رياضة / خبرك نت

“لوحة بيكاسو وقصف المدينة”.. كيف ارتبط نادي جيرنيكا الإسباني


05:43 م


الجمعة 26 أبريل 2024

كتبت-هند عواد:

يعبر الفن ولوحاته عن الأحداث السياسية في البلاد، وعادة ما تكون هذه الأحداث إلهاما للعديد من اللوحات الشهيرة، ومنها لوحة “جيرنيكا” الجدارية للفنان بابلو بيكاسو، والتي رسمها ورفض عودتها إلى إسبانيا، إلا بعد عودة الديمقراطية، وارتبطت هذه اللوحة بقصف مدينة جيرنيكا، شمال إسبانيا.

ووجدت علاقة بين قصف مدينة جيرنيكا ولوحة بيكاسو، ونادي جيرنيكا الذي يلعب في القسم الثاني بإسبانيا، وعاصر رئيسه رافائيل مادارياجا قصف المدينة، قبل 87 عاما، القصف على المدنيين، الذي تحول إلى واحدة من أشهر لوحات بيكاسو.

وعاصر رافائيل مادارياجا قصف مدينة جيرنيكا، في 26 أبريل 1937، خلال الحرب الأهلية في إسبانيا، من جانب القوات الجوية لأدولف هتلر وبينيتو موسوليني، بناءً على طلب من الديكتاتور الإسباني الجنرال فرانسيسكو فرانكو، وكانت هذه واحدة من أولى عمليات القصف الجوي على السكان المدنيين، ويتذكر مادارياجا ألسنة اللهب المنبعثة من أنقاض البلدة والتي أضاءت الجبال المحيطة، ويقول في تصريحات لصحيفة “ذا أثلتيك”: “لقد فقدنا كل ما كان لدينا”.

احتلت حينها قوات فرانكو جيرنيكا بعد ثلاثة أيام من القصف، وسرعان ما وقعت إسبانيا بأكملها في قبضة ديكتاتورية استمرت حتى وفاته في عام 1975.

وبالعودة…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا