الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

"كاواي" بطل جائزة "قفز " الكبرى والعجمي ثانياً

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

توج سمو الأمير عبد الله بن فهد آل سعود رئيس مجلس إدارة الاتحاد للفروسية ، الفارس الياباني ميكي كاواي بلقب شوط الجائزة الكبرى المؤهل لكأس العالم في اليوم الختامي للأسبوع الأول من بطولة "قفز "، وذلك في مقر "قفز السعودية" بالجنادرية.

وحقق الفارس لقب الشوط بعد ان قطع مسافته بزمن وقدره 34.85 ثانية، فيما حل الفارس سعد العجمي ثانياً بزمن وقدره 35.66 ثانية، وجاء الفارس الإيطالي إيمانويل جوديانو ثالثاً بزمن وقدره 36.89 ثانية.
وكان اليوم الأخير قد بدأ بشوط الفئة المتوسطة، حيث توج الأستاذ علي السهلي رئيس اللجان الفنية في الاتحاد السعودي للفروسية، الفارس الإيطالي إيمانويل جوديانو بلقب الشوط بعد انه قطع مسافة الشوط بزمن وقدره (39.96 ثانية)، وحل ثانياً الفارس الإماراتي عمر المرزوقي (41.04 ثانية)، وجاء ثالثاً الفارس الإماراتي عبد الله المري (43.19 ثانية).
من جهة أخرى تنطلق يوم الخميس المقبل بطولة "قفز السعودية" في أسبوعها الثاني والأخير لفئة الـ (5 نجوم)، بتنظيم الاتحاد السعودي للفروسية، وتحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية "FEI" في مقر "قفز السعودية" بالجنادرية.

السهلي: جهزنا المقر في زمن قياسي بعد الأمطار

أكد علي السهلي رئيس اللجان الفنية في الاتحاد السعودي للفروسية أن اللجنة المنظمة لبطولة "قفز السعودية" نجحت في زمن قياسي في تجهيز المقر وإقامة منافسات اليوم الأخير من البطولة رغم قوة وغزارة الأمطار التي هطلت على مدينة .

وقال السهلي "أرضية مقر "قفز السعودية" تتميز بمواكبتها كامل الظروف المناخية، حيث تم اختيارها لتواكب المعايير المطلوبة بما يناسب الجياد".

وأضاف "تعتبر الأرضية مقاومة للمطر إلى درجة كبيرة؛ لوجود تصريف ممتاز يمنع تكون أي بقع ماء، إلا في حالة الأمطار الغزيرة".

وأوضح السهلي أنه تم إعادة برمجة أشواط اليوم الأخير في أوقات مختلفة، ودون حضور جماهيري نظراً للأحوال الجوية وحفاظاً على سلامة المشاركين والجماهير.

رئيس اللجنة الاولمبية المصرية: خطوات السعودية سريعة ومميزة

أبدى المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الاولمبية المصرية، رئيس الاتحاد المصري للفروسية، رئيس الاتحاد الافريقي للفروسية، سعادته بالتواجد في الرياض والمشاركة في بطولة "قفز السعودية"، وقال "شكراً للسعوديين على استضافة بطولة بهذا الحجم، وأنا سعيد بالتواجد هنا، والسعودية بلد واحد، وتاريخ واحد في الحاضر والمستقبل".

وكشف المهندس حطب أنهم اختاروا بطولة "قفز السعودية" لتكون واحدة من اعداد الفرسان المصريين للمشاركة في دورة الصيفية عام 2024 في باريس، وقال "المستوى هنا كبير وعالي، البطولة تضم فرسان مصنفين عالمين أن كانوا عرب أو من أوروبا ومن بقية دول العالم".

وأضاف "البطولة تقام في مقر مميز ومتميز، التنظيم هنا رائع، ولأن الرياض في الأساس هي بيتنا الثاني وبوجود كل تلك الإمكانيات الكبيرة وتوفر الخدمات الأساسية لابد أن تكون الرياضة محطة رئيسية في الاعداد للفرسان المصرين".

وتابع "حقيقة وشاهدة واقعية، السعودية اليوم تسير في بخطى سريعة ومميزة نحو القمة في كل الرياضات وليس الفروسية فقط، فهي تسجل نجاحات في كافة الأحداث الرياضية التي تستضيفها أو تقيمها، ووضح ذلك من خلال الرياضيين الكبار المشاركين".

وعن الفروسية، قال المهندس حطب "السعودية ارث كبير في الفروسية، لديها فرسان أولمبيين كبار والقائمة هنا تطول، وأيضا تقدم لنا فرسان صاعدة بحق يشرفون الرياضة العربية في الفروسية، ما يقدمه اتحاد الفروسية عمل مشرف وكبير، لذلك تعاون الاتحادين المصري والسعودي لن يتوقف أولاً لأننا واحد قبل كل شيء".

وزاد "نعم نبحث عن الاحتكاك مع الفرسان ولكن ليس من دول العالم فقط، الوضع تغير وفرساننا العرب اليوم لا يقلون أهمية ولا حجم ولا خبرة ولا إمكانيات عن فرسان بقية دول العالم، جميعا نثري البطولات".

بيرترام: "قفز السعودية" فرصة رائعة لي

أكد الفارس الإيرلندي بيرترام ألين أن هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها السعودية شهرين، وذلك للمشاركة في بطولة "قفز السعودية" في نسختها الثانية، حيث كانت الزيارة الأولى له في أكتوبر الماضي خلال استضافة الرياض بطولة "لونجين" العالمية بسبب مناسبة الوقت وتصنيف البطولة المميز.

ويعد بيرترام (26 عاماً) أحد المصنفين عالمياً (الـ 42 عالمياً وحاصل على 10 ألقاب وميداليات عالمية) ومن عائلة تهوى الفروسية، شقيقه الفارس هاري، وشقيقته إبريل عضوة فريق بيرترام.

كما حصل بيرترام على العديد من الجوائز الدولية، أبرزها المركز السابع في ألعاب الفروسية العالمية 2014، المركز الثالث في نهائي كأس العالم 2015، والأول في بطولة أوروبا 2010، والثاني في بطولة أوروبا 2013 إضافة لحصوله على ثلاثة جوائز في كأس العالم والمركز الـ 15 في دورة الألعاب الصيفية 2021 في طوكيو.

وقال بيرترام "ما دفعني للمشاركة في "قفز السعودية" أني وجدت جدول على مدار الأسبوعين مناسبًا لي، حيث تحدثت مع شقيقي ومالك الجواد، أبلغتهم بالبطولة وأنها ستكون فرصة رائعة لي".

الإيرلندي بيرترام ألين أن هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها السعودية شهرين، وذلك للمشاركة في بطولة "قفز السعودية" في نسختها الثانية، حيث كانت الزيارة الأولى له في أكتوبر الماضي خلال استضافة الرياض بطولة "لونجين" العالمية بسبب مناسبة الوقت وتصنيف البطولة المميز.


الحربي: أتمنى استمرار نسخ "قفز السعودية" أعوام أكثر

يعد الفارس مشاري الحربي أحد الفرسان السعوديين المميزين في رياضة "قفز الحواجر"، حيث شارك مع 112 فارس وفارسة سعوديين في النسخة الثانية من بطولة "قفز السعودية"، وظفر بالمركز الثاني في شوط الجولة المتوسطة لفئة الأربع نجوم خلال أسبوع البطولة الأول.

وقال الحربي "نعم سعيد بالمشاركة في النسخة الثانية على التوالي في هذه البطولة المميزة، وأشكر الاتحاد السعودي للفروسية منحي وزملائي الفرسان السعوديين فرصة المشاركة فيها والاحتكاك بالنجوم المصنفين عالميين، هي فرصة أكثر وأكبر لتطوير أنفسننا ولمنحنا فرصة تشريف وطننا في مثل هذه الأحداث التي يتسابق الجميع للمشاركة فيها".

إقامة شوط "" بدلاً من شوط "التمايز"

أقرت اللجنة المنظمة لبطولة "قفز السعودية" إقامة شوط "الجوكر" في اليوم الأخير من الأسبوع الأول في البطولة، ليكون بديلاً عن نظام شوط "جولة وجولة تمايز" بسبب الأحوال الجوية، وذلك لسلامة الفرسان والجياد كما هو المتبوع في الاتحاد الدولي للفروسية (FEI).

ويعد شوط "الجوكر" هو أحد أنظمة الأشواط في فروسية قفز الحواجز لإضافة منافسة وإثارة مقاربة لشوط "التمايز" وذلك لجهازية الفرسان والجياد.

واختصر المصمم الإيطالي جوليانو عدد الحواجز من 12 إلى 8 ارتفاعاتها 145 متر، والحاجز الأخير 150 متر حفاظاً على سلامة الفرسان والجياد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا